“الكاظمي”: خصّصنا مبالغ طائلة لتمويل منح القروض للمواطنين بفوائد تصل إلى الصفر

“الكاظمي”: خصّصنا مبالغ طائلة لتمويل منح القروض للمواطنين بفوائد تصل إلى الصفر

زار رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي، اليوم الأربعاء، مصرف صندوق الإسكان في العاصمة #بغداد.

وقال بكلمة له إن: «زيارتنا لهذا المصرف، تأتي استكمالاً لما بدأناه من مبادرات تتعلق بتوزيع الأراضي السكنية للمواطنين، ومنح القروض الميسرة لهم؛ لغرض بنائها».

وأكّد “الكاظمي”: «وجّهنا بتسهيل الإجراءات وتجاوز الروتين والبيروقراطية في ترويج معاملات المواطنين».

وأضاف: «لقد خصصنا مبالغ طائلة لتمويل منح القروض للمواطنين بفوائد تصل إلى الصفر، وبشروط ميسرة».

مُردفاً أن: «البنك المركزي وبتوجيه من الحكومة، عمل على زيادة مخصصات قطاع الإسكان من أجل شمول أكبر عدد من المستفيدين».

وبيّن “الكاظمي” أن: «مدة تسديد القروض ستصل إلى (20) عاماً؛ وبهذا لن تشكل أقساط التسديد عبئاً على المواطن العراقي».

مُوضّحاً: «هدفنا توفير سكن لكل المواطنين سواءً عبر توزيع قطع الأراضي، أو مبادرات منح قروض بلا فوائد للمتقدمين للمجمعات الاستثمارية».

وأمس، قال “الكاظمي”: «التقيت الفريق الفني الخاص بالموقع الإلكتروني لتوزيع الأراضي على المواطنين لإطلاقه قريباً، من أجل توزيع عادل وشفاف وبعيداً عن المحسوبيات، ووفقاً لمجموع النقاط التي سيحصل عليها كل مواطن».

وأضاف “الكاظمي” في كلمة له إبّان انعقاد جلسة لمجلس الوزراء أن: «خطتنا في منح الأراضي ستشمل توزيع 550 ألف قطعة أرض سكنية ابتداءً».

مُردفاً أنه: «خلال الأشهر الماضية، أكملت الحكومة إفراز 17 مدينة جديدة في جميع المحافظات عدا الإقليم، وأصبحت 8 مدن منها مكتملة فنياً، وجاهزة للتوزيع بواقع أكثر من 338 ألف قطعة سكنية».

وأكمل: «لقد وجهنا الأجهزة الحكومية أن تبذل قصارى الجهد، وأن تقدم كل ما بوسعها لتوفير أكبر عدد ممكن من قطع الأراضي، ولشرائح المجتمع العراقي كافة».

مُوضّحاً أن: «كل فئات الشعب من الذين ليس لديهم سكن، أو لم يسبق أن استفادوا من قطعة أرض منحتها الدولة، سيشملون بمنح قطعة أرض، فهذا حقهم».

وبيّن بأن: «الأولوية ستكون لعوائل شهدائنا الأبرار، وللطبقات الفقيرة والأوطأ في مداخيلها في الحصول على قطعة أرض».

لافتاً إلى أنه: «وبالتوازي مع مبادرة توزيع الأراضي السكنية، ستكون هناك مبادرات لمنح القروض لأجل المساعدة في بنائها، هكذا ستدور عجلة الاقتصاد الداخلي وتتوفر المزيد من فرص العمل للشباب».

وأعلن “الكاظمي” في (24 يونيو) المنصرم، عن تخصيص نصف مليون  قطعة أرض لعموم العراقيين، وقال: «سأتابع التقديمات شخصياً عبر الموقع المخصص لها».

وأضاف “الكاظمي” حينها بمقابلة مع التلفزيون العراقي: «سنطلق بداية تموز/ يوليو موقعاً إلكترونياً للتقديم على قطع الأراضي التي خصّصناها».

وأردف أن: «القطع مخصّصة لذوي الشهداء، وللعوائل الفقيرة، وللصحفيين، ولموظّفي الدولة، وستُوزّع بكل أنحاء #العراق»، على حد قوله.

مُؤكّداً: «ليس لدي حملات انتخابية ولا حزباً ولن أدخل الانتخابات المبكّرة المقبلة؛ حتى يقولوا قام بتوزيع سندات أراضٍ للمواطنين».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة