خبير مصرفي: زيادة سعر المازوت “نعوة” للصناعة السورية!

خبير مصرفي: زيادة سعر المازوت “نعوة” للصناعة السورية!
المازوت السوري - إنترنت

اعتبر خبير مصرفي # #سوري ، أن رفع سعر مادة # #المازوت يعتبر بمثابة الإسفين الأخير في نعش الصناعة ال #سوري ة.

وأوضح الخبير المصرفي “عامر شهدا” أن «رفع سعر ليتر #المازوت من ١٨٠ إلى 500 ليرة #سوري ة هو بمثابة نعوة للمنظومة الصناعية في #سوري ة»، بحسب تصريحات صحفية.

وأضاف أن «رفع سعر #المازوت سيتطلب طرح كتلة نقدية كبيرة في السوق وبالتالي زيادة معدلات # #التضخم ».

ولفت شهدا، إلى أن هناك توجه لإلغاء الدعم تدريجياً، كما انتقد “تقليل عجز الموازنة وزيادة الرواتب” عبر رفع أسعار المواد الأساسية، بدلاً من إطلاق مشاريع تحدث تنمية # #اقتصادية .

ورفض رئيس الحكومة ال #سوري ة “حسين عرنوس” قبل ساعات، توصيف قرارا الحكومة الأخيرة بأنها “رفع أسعار”، وقال إنها عملية  “تحريك أسعار” فقط.

وكانت الحكومة رفعت في الأيام الأخيرة، سعر ربطة الخبز من 100 ليرة إلى 200 ليرة #سوري ة، أي بنسبة 100%، وكذلك سعر ليتر #المازوت من 180 ليرة إلى 500 ليرة، أي بنسبة نحو 178%، وليتر البنزين من 2500 ليرة إلى 3 آلاف ليرة.

وتزامن رفع الأسعار مع زيادة في الرواتب بنسبة ٥٠٪، إذ علق الصحفي الاقتصادي “سمير الطويل” لموقع (الحل نت) على رفع الراتب قائلاً، إن «زيادة الرواتب ستأتي بالضرر أولاً على المواطن، وبذلك تضيق الحكومة الخناق على الفئات الأكثر ضعفاً».

ويبلغ متوسط الراتب الشهري للعامل في #سوري ا، بعد الزيادة، نحو ٧٥ ألف ليرة #سوري ة، في حين تتجاوز تكلفة معيشة أسرة #سوري ة مكونة من ٥ أفراد الـ ٥٠٠ ألف ليرة.