بسبب «فساده الخطير».. عقوبات بريطانية على محافظ نينوى الأسبق “نوفل العاگوب”

بسبب «فساده الخطير».. عقوبات بريطانية على محافظ نينوى الأسبق “نوفل العاگوب”
"نوفل العاگوب" - إنترنت

فرضت #بريطانيا، عقوبات على 5 أشخاص، بينهم محافظ نينوى الأسبق #نوفل_العاگوب، لتورطهم في «قضايا فساد خطيرة»، حسب وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب”.

وقال “راب” في بيان إن: «الأشخاص المعنيين بالعقوبات الجديدة، ينحدرون من دول #العراق و #فنزويلا و #غينيا_الاستوائية و #زيمبابوي».

وحسب البيان، فإن العقوبات تشمل: «تجميد الأصول وحظر السفر على هؤلاء الأفراد للتأكد من أنهم لن يكونوا قادرين على تحويل أموالهم عبر البنوك البريطانية أو دخول البلاد».

وفيما يخص “العاگوب”، أكّد البيان أنه: «تورّط في قضايا فساد خطير أثناء توليه منصبه، كمحافظ لنينوى».

مُبيّناً أنه: «اختلس أموالاً عامة مخصصة لجهود إعادة الإعمار لمحافظة #نينوى، وتقديم الدعم للمدنيين، ومنح أيضاً عقوداً وممتلكات تابعة للدولة بشكل غير قانوني».

«ويقضي “العاكوب”، عقوبة سجن مدتها 5 سنوات في العراق بتهمة الفساد، بما في ذلك إهدار 5 مليارات دينار عراقي (2.5 مليون جنيه إسترليني) من خلال أشغال عامة وهمية»، وفق البيان.

واعتقلت #السلطات_العراقية “العاگوب” في (أكتوبر 2020) بتهمة اختلاس 64 مليون دولار من اموال الإعمار ومساعدات النازحين في محافظة نينوى، شمالي العراق.

وفي (16 فبراير) الماضي، أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية في العراق حكمين بحق “العاگوب” بالسجن المشدّد لمدّة 5 سنوات.

وقال بيان للمركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى العراقي حينها إن: «محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية نظرت بدعوتين لمحافظ نينوى السابق “نوفل حمادي العاگوب” وأصدرت حكمين بحقه».

«الحكم الأول: الحبس الشديد 3 سنوات، والثاني: الحبس الشديد لمدة سنتين، مع اعطاء الحق لمحافظة نينوى المطالبة بالتعويض وفقا لأحكام المادة ٣٤٠ من قانون العقوبات العراقي».

وأشار البيان إلى أن: «المُدان تم تجريمه عن مشاريع وهمية في تنظيف وإعادة تأهيل الأبنية في محافظة نينوى للفترة من 2017 وإلى 2019».

ومطلع فبراير الماضي، قالت صحيفة (المدى) البغدادية إن: «زهاء 100مليار دينار قد أعطيت لنينوى بعد تحرير الموصل من #داعش في 2017 لرفع الأنقاض، وأغلبها كانت أعمالاً على الورق لا أكثر»، بحسب المسؤولين المحليين بنينوى.

«وسلّمت تلك المبالغ حينها للمحافظ السابق “نوفل العاگوب” (…) لكنه اختلس 64 مليون دولار من أموال الإعمار ومساعدات النازحين بنينوى»، وفق (المدى).

وجاء الحكم على “العاگوب” بعد تشكيل رئيس الحكومة العراقية #مصطفى_الكاظمي لجنة عُليا لمكافحة الفساد في (سبتمبر 2020)، وأولى قيادتها للفريق الركن #أحمد_أبو_رغيف.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق