“الكاظمي” يلتَقي “بيلوسي”: الكونغرس يدعَم العراق لإِنجاح الانتخابات المُقبلَة

“الكاظمي” يلتَقي “بيلوسي”: الكونغرس يدعَم العراق لإِنجاح الانتخابات المُقبلَة
"الكاظمي" و"بيلوسي" - إنترنت

التقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بإطار زيارته إلى واشنطن، برئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي.

وبحث اللقاء: «سبل تعزيز التعاون بين العراق والولايات المتحدة على مختلف الصعد الاقتصادية، وأفق التنسيق السياسي المشترك، فضلاً عن التعاون في مجالات التعليم، والثقافة، والاستثمار».

وأكّدت “بيلوسي”: «دعم أعضاء الكونغرس، خطوات حكومة “الكاظمي”، ومبادراتها ودورها المتنامي في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين»، حسب بيان لمكتب رئيس الحكومة العراقية.

مشددةً على: «دعم الكونغرس الأميركي، جهود الحكومة العراقية الساعية إلى إنجاح انتخابات (تشرين الأول/ أكتوبر) المقبلة».

وحدّدت الحكومة العراقية بوقت مضى من هذا العام، تاريخ (10 أكتوبر 2021) موعداً لإجراء انتخابات مبكّرة، تحقيقاً لمطلب “انتفاضة تشرين”.

وخرجت في أكتوبر 2019، تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي وبغداد، عرفت بـ “انتفاضة تشرين” طالبت بتغيير الوجوه السياسية الحالية

بدوره قال “الكاظمي” إن: «العراق ساعٍ لانتهاج كل ما يعزز سياسة التهدئة في المنطقة، فضلاً عن مضيه قدماً في تعزيز الإصلاحات، ومحاربة الفساد، وتعزيز أمنه الداخلي، وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار».

ووصل “الكاظمي” برفقة الوفد العراقي المفاوض، الاثنين، إلى واشنطن، وعقد الجولة الرابعة والأخيرة من الحوار الاستراتيجي العراقي – الأميركي مع نظيره الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأعلن “بايدن” أن: «أميركا ستنهي بحلول نهاية العام “مهمتها القتالية” في العراق لتباشر بمرحلة جديدة من التعاون العسكري مع هذا البلد»، بمعنى انسحاب القوات القتالية الأميركية من العراق.