مصادر حكومية تتحدث عن بَدْء تشغيل محطة “علوك” وتغذية الحسكة بالمياه بعد شهر من قطعها

مصادر حكومية تتحدث عن بَدْء تشغيل محطة “علوك” وتغذية الحسكة بالمياه بعد شهر من قطعها
محطة علوك بريف رأس العين شمالي الحسكة - إنترنت

قالت مصادر في الحكومة السورية، إنّ القوات التركية أعادت تشغيل محطة #علوك، الجمعة، بطاقة ١٠ آبار و٤ مضخات، بعد مرور نحو 36 يومًا على إيقافها.

ونشر المكتب الصحفي لمحافظة #الحسكة على موقع فيسبوك، أنّه من المتوقع أن تصل المياه إلى خزانات “الحمة” في مدينة #الحسكة، غداّ السبت.

وعلل المكتب، عدم تشغيل باقي الآبار في المحطة ناتج عن عمليات سرقة لبعض المستلزمات والمعدات.

وكان الرئيس المشترك للجنة الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة، “زياد رستم”، قد صرح لـ(الحل نت)، قبل أيام بأنهم توصلوا إلى اتفاق مع الجانب التركي لإعادة تشغيل محطة “علوك”، لكن ضخ المياه نحو مدينة # الحسكة متوقف.

وأضاف، أنّ #تركيا «امتنعت عن إدخال موظفي المحطة، الذين لا يزالون ينتظرون في بلدة #تل_تمر، ومن ثم أعادت تشغيل 10 آبار فقط بواسطة عمال يقطنون في مناطق سيطرتها، بينما زودت فقط مساحات محددة تخصهم بالمياه».

وأشار المسؤول، إلى أنّ #الإدارة_الذاتيّة، زودت محطة “علوك” بنحو 6 ميغا واط ساعي لتشغيل المحطة، كما زودت محطة #مبروكة بريف #رأس_العين (سري كانيه) بـ10 ميغا واط ساعي في مقابل ضخ المياه لمدينة #الحسكة.

وعاشت مدينة # الحسكة خلال هذه المدّة، معاناة كبيرة تزايد فيها عدد حالات الإصابة بالتسمم من جرّاءِ شراء مياه ملوثة، حيث أفادت إحصائية تعود لمشفى “الشعب” في مدينة الحسكة، أن نحو ألفي حالة تسمم وإسهال من جرّاءِ شرب مياه ملوثة، وصلت إلى المشفى منذ انقطاع المياه عن المدينة قبل شهر.