السعودية تحذر من رفض الصادرات الزراعية القادمة من سوريا

السعودية تحذر من رفض الصادرات الزراعية القادمة من سوريا
الصادرات السورية إلى السعودية

كشفت غرفة # #زراعة # #دمشق وريفها، أن المملكة العربية # #السعودية ، حددت شروطاً ومواصفات لقبول الصادرات الزراعية ( #الخضار والفواكه) القادمة من # #سوريا إلى أراضيها وباقي دول # #الخليج ، وحذرت من عدم قبول الصادرات في حال عدم الالتزام بالشروط.

وقال رئيس الغرفة “عمر الشالط” إن من بين الشروط:

أن تكون إرسالية # #الخضار والفواكه الطازجة مصحوبة بشهادة صحية نباتية من الجهة الرقابية الرسمية وفق النموذج المعتمد لكل دولة.

أن تكون مزرعة الخضروات والفواكه والخضروات الطازجة حاصلة على شهادة الممارسة الزراعية G.A.P وفقاً للمواصفات القياسية #الخليج ية المعتمدة أو ما يماثلها.

أن تكون مصادر مياه الري صالحة وغير ملوثة بمياه صرف صناعي أو صحي أو زراعي.

أن تكون العبوات مناسبة وتحافظ على جودة المنتج وسلامته وفي حالة التعبئة بصناديق مطابقة للائحة الفنية ، وتستخدم لمرة واحدة فقط.

أن تكون المواد الداخلة في صناعة الصناديق والعبوات المصنوعة من الخشب أو الخيش أو القماش أو الكرتون أو البلاستيك خالية من أي مادة سامة أو ضارة بالصحة.

ولفت رئيس غرفة #زراعة #دمشق وريفها “عمر الشالط” إلى أن # #السعودية حذرت من أنه في حال لم يتم الالتزام فلن تدخل أي بضائع مخالفة لشروطها.

ووافقت السلطات العراقية، مؤخراً، على مرور الشاحنات السورية (ترانزيت) باتجاه دول #الخليج من معبري عرعر مع #السعودية ، وصفوان مع الكويت.

يذكر أن السلطات في المملكة العربية #السعودية ، سمحت ابتداءً من أيلول الماضي، للشاحنات السورية بعبور أراضيها، وذلك بعد سنوات من إغلاق الحدود #السعودية ، بسبب # #الحرب في #سوريا ، منذ ٢٠١١.