واشنطن تُمدد فترة الاستثناء الممنوحة لبغداد لاستيراد الطاقة من طهران

واشنطن تُمدد فترة الاستثناء الممنوحة لبغداد لاستيراد الطاقة من طهران
الكهرباء في العراق ـ إنترنت

مددت #أميركا لأربعة أشهر فترة الاستثناء الممنوحة إلى #العراق من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع # إيران والتي تعتمد عليها بغداد لاستيراد # الكهرباء والغاز.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، فإن «الاستثناء الجديد الذي أعطته إدارة #جو_بايدن، ستؤدي إلى تمكين # العراق من الاستمرار في استيراد # الكهرباء والغاز من #إيران لأربعة أشهر إضافية، أي حتى مطلع كانون الأول/ديسمبر المقبل».

وأشارت الوكالة إلى أنه «على الرّغم من أنّ # العراق بلد نفطي، إلا أنّه يعتمد بشدّة على # إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء وذلك بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة».

وينتج # العراق حالياً 16 ألف ميغاواط من #الكهرباء وهذا أقل بكثير من حاجته المقدرة بـ24 ألف ميغاواط، وتصل إلى 30 ألفاً في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفقاً لتقارير #الأمم_المتحدة.

ويأتي هذا القرار بعد عودة رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي من زيارة إلى #واشنطن، إذ اتفق فيها الطرفان على إنهاء “المهمة القتالية” للولايات المتحدة في # العراق بحلول نهاية الشهر.