أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأحد، وصول وجبات كبيرة من لقاحي “فايزر وسينوفارم”، المتخصصين بتقليل الإصابة بفيروس “كورونا” إلى العراق.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه «تمَّ وصول جرعات جديدة من  اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” المستجد، وبواقع مليونين جرعة وتعد الكميات المستلمة اليوم أعلى كميات مستلمة خلال يوم واحد».

وأضافت أن «اللقاحات الواردة من إنتاج كل من شركة “فايزر” الأميركية وشركة “سينوفارم” الصينية وكل منهما مقر من قبل منظمة الصحة العالمية».

موضحة أنه «سيتم توزيع الشحنة لكافة المنافذ التلقيحية في بغداد وعموم المحافظات، بما فيها إقليم كردستان والنازحين وكل من وزارة الدفاع والداخلية وهيئة الحشدالشعبي».

وأكدت الوزارة وفقاً للبيان أن «جميع اللقاحات آمنة وفعالة كما أنها من مناشئ عالمية رصينة».

قبل ذلك، أكد عضو مجلس النواب العراقي جمال فاخر، أن العراق دخل مرحلة الانفجار الوبائي بعد ارتفاع معدل الإصابات اليومية إلى نحو 12 ألف إصابة.

وقال فاخر في تصريحاتٍ صحافية، إن «العراق يتعامل مع موجة وبائية سريعة الانتشار وتسجيل نحو 12 ألف إصابة، هو مصدر قلق بالغ يكشف عن خطورة الموجة الثالثة التي دخلت ذروتها قبل أيام».

مؤكداً «عدم وجود التزام حقيقي بالإجراءات الوقائية أو على الأقل الإقبال بمعدلات أكبر على أخذ اللقاحات التي أثبتت فعاليتها في الحد من خطورة الوباء».

وأكدت وزارة الصحة العراقية، الجمعة الماضية، أن «المستشفيات امتلأت بمصابي فيروس كورونا، وأنها أصبحت مهددة بفقدان السيطرة على هذا العدد الكبير من المصابين».

كما دعت الوزارة في مطلع أغسطس الحالي، إلى تطبيق الحظر الشامل في كامل البلاد وذلك لمدة أسبوعين؛ لقطع سلسلة انتشار وباء “كورونا” بموجته الثالثة، محذّرة من أن العراق على أعتاب كارثة صحية وإنسانية بسبب التجاهل المجتمعي للإجراءات الوقائية من الفيروس.

وأكّد مسؤولون بوزارة الصحة سابقاً أنه، لكي ترجع الحياة بشكل طبيعي في العراق، يجب تلقيح 8 مليون شخص من مجموع السكان، وهم 40 مليوناً.

لكن الأرقام تشير إلى شحّة بتلقي لقاح كورونا في العراق، فحسب بيانات موقع “Covidvax”: «هناك (5%) فقط من العراقيين، تلقوا اللقاح بجرعتيه».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.