السماح للسوريين بالسفر إلى دول الخليج من معبر نصيب بشرطين!

السماح للسوريين بالسفر إلى دول الخليج من معبر نصيب بشرطين!
معبر نصيب الحدودي

سمحت وزارة الداخلية في الحكومة السورية، للسوريين بالسفر إلى دول الخليج العربي، من معبر نصيب – جابر عند الحدود الأردنية، لكن بشرطين يتعلقان بالإقامة وفيروس كورونا.

ونص تعميم وزارة الداخلية، ونشرته على صفحتها في فيسبوك، على أنه «يسمح للسوريين المقيمين في دول الخليج وهم الآن في سوريا، بالمرور ترانزيت عبر معبري نصيب – جابر  إلى دول الخليج شريطة وجود إقامة في دول الخليج».

كما اشترطت الوزارة على السوريين الراغبين بالسفر إلى دول الخليج، الالتزام بالتعليمات الصحية بخصوص فيروس كورونا (شهادة مطعوم – وتحليل pcr)، بحسب بيان الداخلية السورية.

وأعلنت الحكومة الأردنية، في الـ ٤ من آب الحالي، إعادة حركة الشحن من معبر جابر – نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، وذلك بعد إغلاقه منذ عدة أيام بشكل مؤقت على خلفيّة الأوضاع الأمنيّة التي تحدث في درعا.

وأغلقت السلطات الأردنية معبر جابر – نصيب مع سوريا عدة مرات خاصة بعد العام 2011، أخرها كان أواخر العام الماضي، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد.

وبعد مطالبات من الطرفين السوري والأردني، اتفقت وزارتا الداخلية في الحكومتين السورية والأردنية، أواخر شهر تموز الماضي، على السماح بمرور الركاب وإلغاء النقل بالتبادل “باك تو باك” بين البلدين، أي السماح للشاحنات السورية والأردنية بالمرور بأراضي البلدين دون الاضطرار إلى تفريغ حمولتها عند الحدود.

ولن يضطر الركاب السوريون للنزول والركوب بسيارات أخرى قبل دخولهم للأراضي الأردنية وكذلك الحال بالنسبة للأردنيين، بحسب تصريحات صحفية لمصدر في وزارة الداخلية السورية.

ورأى المحلل السياسي الأردني، “عامر السبايلة”، خلال حديث سابق لـ (الحل نت) بأنه  «بعد أكثر من 10 سنوات على الأزمة السورية، فإن هناك عدد من الدول بينها الأردن، لديهم رغبة حقيقية بإنهاء الأزمة قبل أن تتحول إلى كوارث إنسانية».

يذكر أن الأسابيع الأخيرة شهدت تصريحات من مسؤولين نقابيين وحكوميين من سوريا والأردن، خلال زيارات متبادلة، أكدت العمل على إجراء تسهيلات في النقل بين البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري وتنشيط معبر نصيب – جابر الحدودي الذي أعيد افتتاحه في 2018.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية