وكالات

قدم موقع “فيسبوك” مكافأة قدرها 4 آلاف دولار، للشاب العراقي مؤمل أحمد شكير، وهو مبرمج عراقي يعمل مسؤولاً للأمن السيبراني بمركز الإعلام الرقمي في العراق، ويقيم في محافظة واسط العراقية.

ونجح الشاب مؤمل (22) عاماً، في اكتشاف “ثغرة” في موقع فيسبوك، ليحصل على مكافأة رمزية من الموقع العالمي، ويكتب لإسمه مستقبلاً في عالم الأمن السيبراني.

ونقل موقع “سكاي نيوز عربية”، عن مؤمل، قوله إن «هذه ليست المرة الأولى التي يكتشف فيها ثغرات في عدة مواقع عالمية، مثل فيسبوك وإنستغرام وتيليغرام، وحتى موقع وكالة “ناسا” الأميركية، وموقع وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون».

كما يؤكد أنه «حصل عدة مرات من قبل على كلمات الشكر من تلك الجهات والشركات العالمية الكبيرة».

ولفت إلى أن «اسمه موجود ضمن لوائح الشرف والتكريم، من قبل موقع فيسبوك، على امتداد الأعوام من 2018 ولغاية العام الجاري، حيث اكتشف طيلة هذه المدة 7 ثغرات في الموقع العالمي».

موضحاً أن «أول مكافأة مادية نلتها كانت 2500 دولار أميركي، وتوالت المكافأت فيما بعد وتضاعفت مبالغها، والمهم بالنسبة لي ليس فقط التقدير المالي وإنما الأهم السعادة التي تنتابني، وأنا أكرم من قبل شركات عالمية مرموقة، لكوني قد كشفت ثغرات وأخطاء في مواقعها الإلكترونية وفي نظام عملها».

ويتابع: «المواقع المعروفة عادة ما تتواصل بشكل سري مع المختصين والخبراء في مجال الأمن السيبراني حول العالم، لكشف الخلل والثغرات في مواقعها، ولهذا عادة ما تراسلني مختلف هذه المواقع العالمية الكبرى».

رغم الأهمية التقنية التي يقدمها مؤمل إلى المواقع المعروفة، يتعرض لتهديدات ومضايقات من قبل جهات مختلفة داخل العراق، تتهمه بالعمالة للسفارة الأميركية ولجهات خارجية.

خاصة بعد تكريمه من البنتاغون، ومساهمته في حراك “تشرين” الشعبي العراقي نهاية العام 2019، كاشفاً أنه استقر لفترة في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق هربا من تلك المضايقات.

وفي وقت سابق، أعلن مركز الإعلام الرقمي العراقي، اكتشاف الشاب العراقي مؤمل أحمد شكير، ثغرة جديدة تتعلق بصفحات موقع التواصل الاجتماعي الأكبر “فيسبوك”.

وجاء في بيان المركز أن «الثغرة التي اكتشفها شكير تسمح للمهاجم بمعرفة هوية المشرفين على الصفحات، حيث قام بابلاغ شركة فيسبوك عنها، وقامت الأخيرة باصلاحها وكافأته بمبلغ مالي قدره 4 آلاف دولار».

وأكمل أن «شركة فيسبوك وضعت اسم مؤمل في قائمة الشكر لديها لعام 2021، وترتيبه 36 ضمن 129 اسماً من العالم».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.