بعد إعلان والي “عنتاب” السماح لهم بزيارتين كل عام.. اللاجئون السوريون في تركيا ينتظرون مواعيد التسجيل

بعد إعلان والي “عنتاب” السماح لهم بزيارتين كل عام.. اللاجئون السوريون في تركيا ينتظرون مواعيد التسجيل

ينتظر سوريون في ولاية “غازي عنتاب” جَنُوبي تركيا، الإعلان عن موعد افتتاح التسجيل على الزيارات إلى سوريا، في شهر سبتمبر/أيلول القادم، بناء على ما أعلن عنه والي الولاية التركية الشهر الحالي.

ومن المتوقع، أن يسجّل على الزيارات العديد من السوريين المقيمين في “غازي عنتاب” ويحملون وثيقة “الكيملك” الصادرة عن مديرية هجرة الولاية، خصوصاً أولئك الذين لم تسنح لهم الفرصة بالتسجيل على “إجازات العيد” الماضية، حسب ما رصده مراسل (الحل نت) في تركيا.

ولم تُعلَن أي تفاصيل إضافية حول “الزيارة إلى سوريا” عبر معبر (قارقاميش – جرابلس)، في الوقت الذي ينتظر آلاف السوريين في الولاية الإعلان عن آلية التسجيل.

وخلال الشهر الحالي، كان قد اجتمع والي “غازي عنتاب” مع ممثلي الجالية السورية والمنظمات في الولاية، وأعلن أنّه سيتم منح السوريين “إجازات” لزيارة سوريا خارج إطار “إجازات العيدين” اعتباراً من الشهر القادم، وستكون أقصى مدة للإجازة ستة أشهر، بينما يمكن لكل شخص التسجيل على زيارتين كل سنة.

وقال والي غازي عنتاب، “داوود غول”، إنّه «سيسمح لذوي المتوفين من السوريين بدفنه داخل سوريا، كما سيسمح لـ 12 شخص من أهالي المتوفى بالدخول لحضور الجَنازة لمدة 48 ساعة».

ومن المتوقع، أن يشترط على اللاجئين السوريين الذين يريدون التسجيل على الزيارة الجديدة للدخول إلى سوريا، أن يكونوا قد تلقوا جرعتي لِقاح “كورونا”، بالإضافة إلى وجود رسم دخول بـ 50 ليرة تركية (6 دولار) لمن هم فوق سن العاشرة، مع اشتراط حمل وثيقة “كيملك” صادرة من مديرية الهجرة في “غازي عنتاب”.

وتفرض السلطات التركية، تضييقاً على تحركات اللاجئين السوريين سواء داخل الولايات التركية، أو فيما يخص زيارة سوريا من ثم العودة إلى تركيا ضمن مواقيت محددة.

والجدير ذكره، أن عدد السوريين المسجلين في “غازي عنتاب: وصل إلى 455 ألفاً و702 لاجئاً سورياً، مشكلين 21،8% من إجمالي سكان الولاية، وفق آخر إحصائية رسمية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.