(فيديو) بعد 30 عاماً على «حكم العدالة».. المساعد “جميل” يكشف: هكذا استقبلني الأمن الجنائي بدمشق

(فيديو) بعد 30 عاماً على «حكم العدالة».. المساعد “جميل” يكشف: هكذا استقبلني الأمن الجنائي بدمشق

على مدار أكثر من ثلاثة عقود، كان مسلسل «حكم العدالة»، من المسلسلات الإذاعية التي حافظت على عنصر «التشويق»، وكان السوريون ينتظرون حلقاته في كل أسبوع.

يعتبر مسلسل «حكم العدالة» الذي يُبث منذ نحو ثلاثين عاماً، من المسلسلات التي حفرت في ذاكرة السوريين، بعد أن حافظ على مدار تلك السنوات على عنصر «التشويق والإثارة».

فكان السوريون على موعد في كل أسبوع بحلقة جديدة من المسلسل الإذاعي البوليسي.

المساعد “جميل”

ومن الشخصيات التي لا ينساها المستمعون، هي شخصية المساعد جميل، الذي بقي صوته بصمة لذلك الشرطي الذي يمارس القوّة، لانتزاع الاعترافات من «المجرمين» في أقبية سجون الشرطة السوريّة.

وربما الكثير من متابعي المسلسل لا يعرفون المساعد “جميل“، إلا من خلال صوته العالق في ذاكرة متابعي “حكم العدالة“.

المساعد “جميل” ظهر اليوم في مقابلة تلفزيونية جديدة، وهو الفنان والممثل السوري “أحمد مللي” الذي يجسّد بصوته شخصية المساعد “جميل“.

وقال “مللي” في مقابلة مرئيّة مع إذاعة «شام إف إم» المحليّة إنه عمل خلال عقود على فكرة حفر اسم المساعد “جميل” في ذاكرة متابعي المسلسل.

وأردف خلال حديثه عن الشخصيّة: «عمر المساعد جميل بحدود ٣٣ سنة، هو من الأساسيات، كان البرنامج اسمه من أساسيات القضاء بعدين صار حكم العدالة».

وأضاف حول شخصيّة المساعد: «بميز المساعد جميل أنه بينتزع الاعتراف بالقوة، أما الرائد هشام كان منطقي أكتر وبيحاور».

وذكر “أحمد مللي” أحد المواقف التي حصلت معه خلال زيارة للأمن الجنائي في دمشق.

وقال: «رحت أساوي لا حكم عليه لابني، فتت على الأمن الجنائي، في عقيد كتير ظريف قلي مو أنت المساعد جميل، تعا لفرجيك المساعد جميل الحقيقي».

وأردف بالقول: «دخّلوني كانو عم ياخدو من شخص اعتراف، من كتر ما ضربوه قدامي، قلتلو شو ليش جبتوني لهون، صرت أبكي، أنا مساعد جميل بالراديو مو بالحقيقة».

ويعتبر مسلسل «حكم العدالة» البوليسي، من أشهر المسلسلات الإذاعيّة في سوريا والعالم العربي، وحظي بملايين مرات الاستماع في السنوات التي أُذيع فيها.

وانطلق «حكم العدالة» عبر إذاعة دمشق، ذلك منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وحقق نجاحاً كبيراً، كما فاز بالعديد من الجوائز.

تحويل «حكم العدالة» إلى مسلسل

وفي عام 2008 حوّل المخرج “سيف شيخ نجيب” (حكم العدالة)، إلى عمل درامي تلفزيوني تحت اسم «وجه العدالة»، بطولة الممثل “سامر المصري“، لكنه لم يحقق النجاح الذي حققه المسلسل الإذاعي.