بعد رفع تسعيرة رغيف الأفران الحجرية.. الإدارة الذاتية تدرس تعديل تسعيرة الأفران السياحية

بعد رفع تسعيرة رغيف الأفران الحجرية.. الإدارة الذاتية تدرس تعديل تسعيرة الأفران السياحية

رفعت الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا، يوم السبت الماضي، سعر رغيف الخبز للأفران الحجرية من 300 ليرة إلى 500 ليرة سورية، وسط نقاشات لتعديل تسعيرة ربطة الخبز “السياحي” بعد إغلاق العديد منها في مدينة القامشلي.

وأوضح الرئيس المشترك للإدارة العامة لحماية المستهلك والتموين، أحمد خليل، لـ “الحل نت”، إلى أنهم حددوا سعر الرغيف الواحد للأفران الحجرية السياحية بـ 500 ليرة سورية بحيث لا يقل وزنه عن 300 غراماً.

وأشار خليل إلى أنهم لا يدعمون الأفران الحجرية السياحية بالطحين، ويشتري أصحابها الطحين بشكل حر وبأسعار عالية تصل لـ430 دولار للكيس الواحد، لذلك تبيع الخبز بـ 500 ليرة سورية، مبيناً أن الأفران الحجرية التموينية تحصل على الطحين المدعوم من قبل الإدارة الذاتية.

وحذرت الإدارة العامة لحماية المستهلك والتموين أصحاب الأفران الحجرية السياحية بالتقيد بالسعر والوزن المحددين تحت طائلة إغلاق الفرن إدارياً في حال المخالفة.

وتشهد مدينة القامشلي، ازدحاماً على الأفران والمخابز العامة وسط توقف بعض الأفران السياحية والخاصة عن العمل، بسبب ارتفاع أسعار مادة الدقيق خلال الأيام الأخيرة.

ويوجد في مركز المدينة ستة أفران سياحية، حيث تباع ربطة الخبز حالياً للمستهلك بسعر 1200 ليرة سورية و1300 لدى المحال التجارية بعدما كان سعرها 800 ليرة سورية.

إلى ذلك، أكد الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة، “سلمان بارودو”، لموقع “الحل نت”، إنهم اجتمعوا بأصحاب الأفران السياحية الذين يطالبون برفع تسعيرة الربطة إلى 1200 ليرة سورية.

وأشار بارودو، إلى أن دراسة التسعيرة قيد النقاش، وشكلوا لجان للنظر في التسعيرة التي سيتم الاتفاق عليها في اجتماع قريب لحل المشكلة.

وشهدت مناطق الإدارة الذاتية ارتفاع لسعر ربطة الخبز”السياحي” ثلاث مرات منذ بداية العام 2020.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.