بسبب حادثة الطائرة التي أسقطتها تركيا.. سوري على قائمة المطلوبين الدوليين لروسيا

بسبب حادثة الطائرة التي أسقطتها تركيا.. سوري على قائمة المطلوبين الدوليين لروسيا

أصدر القضاء الروسي مذكرة اعتقال غيابية بحق سوري، تتهمه موسكو بالمشاركة في قتل الطيار الروسي، “أوليغ بيشكوف”، عام 2015.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية الخاصة، الخميس، أنها حددت متورطاً آخر بمقتل الطيار، والعنصر في مشاة البحرية، “ألكسندر بوزينيتش”، بعد التعرّف عليه من خلال صورة انتشرت عبر الإنترنت، أظهرته وهو يقف بجانب جثة الطيار الروسي ويحمل السلاح.

وأضافت اللجنة، أنّه تم اتخاذ قرار باحتجازه باعتباره متهماً بالقتل والشروع في القتل، وتدنيس جثة المتوفى، كجزء من جماعة مسلحة غير شرعية.

وتعود الصورة التي نشرتها وكالات الأنباء الروسية، لـ “رمضان عدي بن عدنان”، وتم وضعه على قائمة المطلوبين الدوليين لروسيا.

وتعود قصة الطائرة إلى 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، عندما أسقطت مقاتلة تركية من نوع “F-16” مقاتلة روسية على بعد أربعة كيلومترات من الحدود مع تركيا.

وأسفر ذلك عن سقوط الطائرة وتمكن الطاقم من الخروج منها، قبل أن يطلق عناصر في الفصائل المعارضة النار على الطيار، ما أدى إلى مقتله في حين تمكّنت روسيا من إنقاذ الطيار الثاني.

وأدت الحادثة إلى توتر بين تركيا وروسيا، إذ أعلنت الحكومة التركية أنها أسقطت المقاتلة الروسية بسبب دخولها المجال الجوي التركي، الأمر الذي نفته موسكو.

وسلمت جثة الطيار إلى رجال الدين الأرثوذكس في ولاية “هاتاي” التركية، قبل نقله إلى موسكو.

وعلى إثر ذلك، شكّلت روسيا لجنة تحقيق خاصة بالحادثة، حيث وجهت اللجنة سابقاً اتهامات لـ 14 شخصاً سورياً قالت إنهم متورطون بمقتل الطيار الروسي، خلال انضمامهم لفصائل عسكرية في الشمال السوري، ووضعتهم على قائمة المطلوبين الدوليين.

وخلال الأشهر الماضية كرمت روسيا الطيار الروسي ومنحته لقب بطل روسيا، كما دشنت في قاعدة “حميميم” لوحة تذكارية له.

ووفقاً للأرقام الرسمية الروسية، فإن حصيلة خسائرها في سوريا حتى أبريل/ نيسان 2020 بلغت فقط 123 قتيلاً، إلا أن وسائل إعلام  محلية تتحدث عن أن العدد أعلى من ذلك بكثير.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.