تمكن ثلاثة سوريين في ألمانيا من حصد مقاعد برلمانيّة خلال الانتخابات التي تشهدها البلاد، اثنان منهم بعضوية البرلمان الألماني “البوندستاغ”، والثالث بعضوية برلمان ولاية برلين.

وأكد “جيان عمر” على حسابه في فيسبوك، فوزه بمقعد في ولاية برلين، كما أكدت كلاً من “لمياء قدور” و”رشا نصر” فوزهما بمقاعد في “البوندستاغ”.

ويعيش “عمر”(36 عاماً) في ألمانيا منذ عام 2005، وهو ناشط سياسي كردي من مدينة القامشلي، ومرشح حزب “الخضر” عن دائرة برلين الوسطى.

درس”عمر” العلوم السياسية والاجتماعية في جامعة برلين، وشغل سابقاً منصب الناطق الإعلامي باسم “تيار المستقبل” الكردي في سوريا.

وقال “عمر” على حسابه في فيسبوك، إنها «المرة الأولى التي نتمكن فيها كحزب الخضر الألماني من انتزاع هذا المقعد من الحزب الاشتراكي الألماني (SPD) في هذه الدائرة».

وأضاف، «كانت ليلة الأمس ليلة طويلة وخضراء بامتياز لنا في هذه الدائرة».

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=6063925630344808&set=a.428265623910865&type=3

أما “لمياء قدور”(34 عاماً)، من ريف إدلب، فهي كاتبة وباحثة في الدراسات الإسلامية، ومرشحة عن حزب “الخضر” في مدينة دويسبورغ.

يطالب حزب “قدور” بوضع قانون هجرة «حقيقي»، واتباع سياسة مبنية على التنسيق والتعددية مع المنظمات غير الحكومية في جميع أرجاء العالم.

وأشارت “قدور” على حسابها في تويتر، إلى أنه «لأكثر من 40 عاماً، لم يكن لدينا عضو الكونجرس الأخضر دويسبورغ في برلين».

البرلمانية الثالثة، “رشا نصر”(29 عاماً)، فهي من السويداء، انضمت إلى الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” الألماني عام 2017، وترشحت للانتخابات باسمه عن الدائرة الثانية في مدينة درسدن.

وتحمل “نصر” شهادة بكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة من جامعة درسدن، في حين، عملت كمنسقة لجوء ومنظِمة اندماج في مدينة فرايبرغ.

وأعلنت “نصر” عن خطتها وقالت، إن «مهمتي واضحة: خلال السنوات الأربع القادمة سوف أحضر السياسة الاجتماعية الى دريسدن، وبالتالي أقنع المزيد منكم باختيار هذا الفصل بالصوت الأول في الانتخابات العامة القادمة».

https://www.facebook.com/RashaNasrSPD/posts/228800909291304

انتهت عملية الاقتراع في ألمانيا، أمس الأحد، بعد منافسةٍ شارك فيها أكثر من ستة آلاف مرشحاً و47 حزباً.

وحصل الحزب “الديمقراطي الاشتراكي” على 206 مقاعد، من أصل 709 مقاعد في البرلمان الاتحادي، بحسب النتائج الرسمية غير النهائية.

فيما حصل ائتلاف حزبي “الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي” على 196 مقعداً.

كما حصل حزب “الخضر” على 118 مقعداً، و”الديمقراطي الحر” على 92 مقعداً، وحزب “البديل من أجل ألمانيا” على 83 مقعداً، وحزب “اليسار” على 39 مقعداً.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.