عشية اليوم الوطني العراقي.. أمين بغداد يعلن انطلاق الاحتفالات بالعيد الجديد

عشية اليوم الوطني العراقي.. أمين بغداد يعلن انطلاق الاحتفالات بالعيد الجديد

عشية اليوم الوطني العراقي، أعلن أمين بغداد، علاء_معن،: «انطلاق احتفالات غامرة، مساء اليوم، بجميع مناطق العاصمة»، بمناسبة العيد الجديد.

وقال “معن” في بيان إن: «الاحتفالات تستمر حتى ليلة الغد، وستتضمن إطلاق الألعاب النارية وتوزيع الأعلام العراقية بين المواطنين».

وأردف أنه: «بهذه المناسبة التي تباركت بها أرض العراق وأثمرت دماء الشهداء. يدعو أمين بغداد المواطنين للمشاركة في عيد الوطن ورفع العلم العراقي عالياً في جميع الشوارع والساحات والأبنية».

مُضيفاً أن: «الثالث من تشرين الأول، هو يوم ذكرى الاستقلال العراقي عام 1932. عام الاعتراف بسيادة العراق في المحافل الدولية وأخذ مكانه عضواً كامل الأهلية في عصبة الأمم».

ويصادف هذا الأحد (3 أكتوبر) الجاري، اليوم الوطني للعراق، الذي أقرته الحكومة_العراقية في (أغسطس 2020)، للاحتفاء به سنوياً.

وجاء اختيار هذا اليوم بالذات؛ لأنه يمثّل تاريخ خروج العراق من الانتداب البريطاني في (3/ 10/ 1932) وانضمامه لـ عصبة_الأمم_المتحدة، واستقلاله كُلياً.

وعانى العراق منذ تأسيسه من مشاكل عديدة واختلافات، منعت الحكومات المتعاقبة في تحديد يوم وطني للاحتفال به كما في معظم دول العالم، حتى اختير هذا اليوم قبل عام تقريباً.

وأعلنت حكومتا بغداد وإقليم كردستان العراق، قبل يومين، تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الأحد، للاحتفاء بهذه المناسبة.

وشهد العيد العراقي، العام المنصرم، احتفاء واسعاً من قبل نجوم ونجمات الغناء والفن والإعلام العربي، على غرار الإعلامي السوري مصطفى_الآغا والمطرب اللبناني عاصي_الحلاني.

وكانت المطربة اللبنانية إليسا، والمطربة نجوى_كرم، والفنانة اللبنانية نادين_نسيب_نجيم، من أبرز المحتفيات بيوم العراق الوطني، في العام الماضي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.