أفادت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسيّة بأسباب سماح السلطات الفرنسيّة، لـ“رفعت الأسد“، مغادرة أراضيها، رغم صدور حكماً بسجنه.

وقالت الصحيفة في تقرير لها السبت أنّ: «خروج رفعت الأسد، عم الرئيس السوري بشار الأسد، من فرنسا ليس مفاجئاً».

مشيرةً إلى أن صفقة خروجه ووصوله إلى سوريا جاءت «بفضل خدماته التي قدمها للمخابرات الفرنسيّة».

وحول تلك الخدمات أوضح التقرير أنّ: « رفعت الأسد “لعب دوراً في نسج علاقة من نوع مختلف مع المخابرات الفرنسية منذ العام 1982، استمرت لنحو 40 عاماً».

كذلك قدّم الأسد «خدمة كبيرة» إلى مدير المخابرات الفرنسية في العام 1982، والتي «كان لها دور كبير في الكشف عن شبكة صبري البنا، التي نفذت عمليات تفجير في فرنسا».

رفعت الأسد ينال وسام الشرف الفرنسي

كذلك أشارت الصحيفة إلى أن “رفعت الأسد” نال «وسام الشرف» في العام 1986 من الرئيس الفرنسي السابق “فرانسوا ميتران“، بسبب تلك الخدمات التي قدّمها للمخابرات الفرنسيّة.

وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير، لم تتكشف بعد خفايا الصفقة التي أسفرت عن خروج “رفعت الأسد“، من الأراضي الفرنسيّة ووصوله إلى سوريا، منعاً لسجنه في فرنسا.

من جانبه اعتبر “فراس الأسد” وهو أحد أبناء “رفعت” المعروف بمعارضته للنظام الحاكم في سوريا، أن عودة أبيه إلى سوريا تأتي في إطار صفقة مخابراتيّة بين روسيا وفرنسا.

كذلك كشف رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” ، في منشور عبر صفحته الشخصيّة بفيس بوك، عن أطماع أولاد “رفعت الأسد“، سوار وريبال في السلطة، لا سيما أن لديهم بعض العلاقات الدولية، وعلاقات «عميقة» مع ابن عمّهم “ماهر الأسد“.

ومنذ السابع من شهر تشرين الأول /أكتوبر الجاري، يقيم “رفعت الأسد” في دمشق، بعد غياب دام نحو 37 عاماً، عن البلاد.

وكانت صحيفة «الوطن» المقربة من السلطات السوريّة، أعلنت أن عودة “رفعت” تأتي في إطار «ترفّع الرئيس الأسد، عمّا فعله وقاله ومنعاً لسجنه في فرنسا».

وأصدرت المحكمة الإصلاحيّة في فرنسا قبل نحو شهرين حكماً، بسجن ” رفعت الأسد” مدة أربع سنوات، في قضية أصول جُمعت بالاحتيال تقدر قيمتها بـ90 مليون يورو، بين شقق وقصور ومزارع للخيول.

و“رفعت الأسد” هو نائب الرئيس السوري السابق “حافظ الأسد” وكان أحد أعمدة النظام الحاكم في سوريا أواخر القرن الماضي، وقاد سرايا الدفاع في «الجيش السوري» التي ساهمت في إخماد «انتفاضة» في مدينة حماة عام 1982.

وغادر رفعت البلاد عام 1984، عقب محاولة انقلاب فاشلة على شقيقه “حافظ“، متجهاً بذلك إلى سويسرا ثم إلى فرنسا رفقة عائلته.

اقرأ أيضاً: عودة “رفعت الأسد” تثير مخاوف “أسماء“.. “فراس طلاس” يكشف خفايا «العودة المشبوهة»

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.