تصدّر النجم الدولي الأرجنتيني ولاعب فريق «باريس سان جيرمان» “ليونيل ميسي” قائمة اللاعبين الأوفر حظاً، للفوز بجائزة الكرة الذهبية، التي تمنع سنويّاً لأفضل لاعب كرة قدم في العالم.

وجاء “ميسي” في صدارة اللاعبين الأوفر حظاً للفوز بالجائزة، وفق استفتاء أجرته صحيفة «ماركا» الإسبانيّة.

وحصل البرغوث الأرجنتيني، على نسبة 34% من أصوات قراء صحيفة “MARCA”، المدريدية، رغم رحيله عن الدوري الإسباني وبرشلونة، وانتقاله إلى صفوف« باريس سان جيرمان» الفرنسي، مطلع الموسم الحالي.

منافسة رمزيّة لـ”ميسي”

وبيّن استفتاء الصحيفة الإسبانية أن نسبة 26٪ بالمئة، من قرّاء الصحيفة صوّتوا للفرنسي “كريم بنزيما”، مهاجم فريق ريال مدريد، حيث احتل المركز الثاني في الاستفتاء.

يليه البولندي “روبرت ليفاندوفسكي”، هدّاف فريق بايرن ميونخ بنسبة 11%.

وتذهب معظم الترشيحات في الأوساط الرياضية للقول إن “ليونيل ميسي” هو من سيتوّج بالجائزة السنويّة، ذلك على الرغم من أنه لم يقدم أفضل مستوياته فرديّاً وجماعيّاً مع برشلونة الموسم الماضي.

لكن ما يدعم تلك الترشيحات هو فوز الأرجنتيني بأول لقب دولي مع بلاده، إذ حقق لقب الكوبا أميركا 2020، لأول مرة مع منتخب بلاده خلال مسيرته الكرويّة.

في المقابل أثار البعض الجدل حول أحقية “ميسي” بها، ورشحوا عدّة لاعبين أبرزهم لإيطالي “جورجينيو”، الفائز بلقب بطل كأس أمم أوروبا مع منتخب بلاده، ودوري أبطال أوروبا مع فريق تشيلسي الإنجليزي

“ليونيل ميسي” أفسد الكرة الذهبيّة

ويرى محللون رياضيون أن “ليونيل ميسي” وأداءه الخارق في كرة القدم «أفسد مبادئ الكرة الذهبيّة»، وهو فساد بالمعنى الإيجابي لا السلبي.

ويعتقد المحلل الرياضي “محمد عوّاد” أن ميسي سيفوز حتماً بالكرة الذهبيّة هذا العام، وذلك «بفارق أصوات كبيرة ربما عن أبرز منافسيه، وذلك لأنه فاز بلقبه الأول مع الأرجنتين هو كوبا أميركا».

ويتحدث “عوّاد” عن إفساد “ميسي” لمبادئ تلك الجائرة بالقول: «قبل ليونيل كانت الجوائز الفردية عادة مرتبطة بالألقاب الجماعي، اللاعب الأفضل في الفريق الأفضل، مع ميسي أصبح الوضع مختلف».

ويضيف: «ليونيل ميسي شرع مبدأ مختلف وهو “من يستحق الكرة الذهبية هو ميسي، بعدين منشوف اذا في لاعب قدم موسم خارق جداً مدعوم بألقاب وإنجازات ساعتها منعطيه ياها، الوضع الطبيعي ميسي بياخد الكرة الذهبية، سيطر على وعي الناس ولا وعيهم، نتيجة أدائه الخارق في اللعبة».

ويعتبر “محمد عوّاد” أن ميسي ألغى قاعدة «اللاعب الأفضل في الفريق الأفضل»، المعتمدة قبل ميسي، كما طرح تساؤلاً حول إمكانية عودة ذلك المبدأ بعد اعتزال اللاعب الأجنتيني للعبة كرة القدم.

وكان “ليونيل ميسي” توّج في جائزة «الكرة الذهبيّة» 6 مرات، كأثر لاعب تُوّج بها عبر التاريخ، وهي الجائزة التي تمنع سنويّاً عبر تصويت اللاعبين والمدربين حول العالم، إضافة غلى بعض الصحفيين المعتمدين.

ويعد ميسي مع جورجينيو وبنزيما وليفاندوفسكي، إضافة إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الفائز 5 كرات بالكرة الذهبية، أبرز المرشحين للفوز بهذه الجائزة، التي سيكشف عن الفائز بها يوم 29 تشرين الثاني نوفمبر القادم، في حفل بالعاصمة الفرنسية باريس.

اقرأ أيضاً: “ميسي” إلى باريس.. ما قصته مع الرقم 30 الذي سيرتديه؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.