يحتفل المندائيون في العراق، هذه الأيام بـ “عيد الازدهار”، وبهذه المناسبة هنأ رئيس الوزراء العراقي، مصطفى_الكاظمي، الصابئة بعيدهم، في تغريدة عبر تويتر.

تعد الصابئة أو المندائية من أقدم الأديان في العراق، وتمتد بجذورها لأكثر من ألفي عام.

وكلمة الصابئة مشتقة من “صبا” بمعنى انغمس، فيما تفسر المندائي أو “مندا” بالمعرفة، فيطلق عليهم اسم العارفين بدين الحق أو المتعمدين.

مواعيد أعياد الصابئة المندائيين

لدى المندائيون في العراق، 4 أعياد، وهي البرونايا (عيد الخليقة) والدهفة ديمانة (يوم التعميد الذهبي) والدهفة ربه (العيد الكبير) والدهفة حنينا (عيد الازدهار).

ويعد عيد الازدهار، رابع أعياد الصابئة المندائيين 2021. ويتم الاحتفال به في شهر نوفمبر من كل عام.

بينما يصادف عيد التعميد الذهبي في أواخر أكتوبر من كل عام، في وقت يحتفل المندائيون في العراق بعيد الخليقة في شهر مارس من كل عام، ويليه العيد الكبير في شهر يوليو من كل سنة.

نبذة عن الصابئة

وبسبب قدم تاريخهم وتعرضهم لنكبات عديدة على امتداد المراحل الزمنية، لا يملك الصابئة تاريخا مدونا للحديث عن ماضيهم. فقد تم إتلاف وحرق مدوناتهم بمرور السنين بسبب الاضطهاد الذي تعرضوا له.

والصابئة هم من أقدم الأديان، لكن بسبب كتابة كتبهم المقدسة بالآرامية وعدم ترجمتها انزووا قرب الأهوار والمياه الجارية لحاجتهم للتطهير.

على صلة:

الصابئة المندائية في العراق: أقلية اضطهدها التطرّف الإسلامي ولم تنصفها المحاصصة الطائفية

حافظ المندائيون على باطنية وسرية طقوسهم؛ لعدم اختلاطهم بالأقوام والطوائف الأخرى، فاختلفت نتيجة لذلك التفسيرات حولهم.

لكن الصابئة يؤكدون دائما، إيمانهم بوحدانية “الله خالق الأرض والسماوات”

الأصل

وتختلف النظريات حول أصل المندائيين، ومنها روايات توضح قدومهم من فلسطين نتيجة تعرضهم للاضطهاد، ونزوحهم إلى جنوب العراق، وتحديدا قرب الأهوار.

وتؤكد روايات أخرى، على أن أصل خليقتهم بدأ قرب نهري دجلة والفرات، لارتباط جميع طقوسهم الحياتية بالماء.

كتاب الصابئة

يتبع المندائيون كتاب “كنزا ربا” أو “الكنز الكبير”، وهو يحوي صحف آدم الأولى وتعاليمه باللغة الآرامية الشرقية التي تعد لغة الصابئة.

ويحتوي الكتاب على جزأين، الأول: خاص بالأمور الدنيوية من وصايا وحكم ومفاهيم. والجزء الثاني: خاص بالنفس بعد وفاتها ورحلتها من الجسد الفاني إلى أصلها، وهو عالم النور.

وتمت ترجمة الكتب المندائية المقدسة إلى العربية لأول مرة في التاريخ قبل 25 عاماً؛ بهدف نشر حقيقة المندائيين، وإثبات توحيدهم لله وحده.

الأركان الخمسة

للمندائيين 5 أركان، تشبه إلى حد كبير أركان الإسلام، وهي “التوحيد، الصباغة، الصلاة، الصوم، الصدقة”. وأهمها “الركن الخامس”. فهو التعميد الذي يعد ركناً أساسياً وولادة جديدة بالنسبة للإنسان، وهو فرض وواجب على الصابئي.

على صلة:

المندائيون يحتفلون بعيد “الخليقة”.. 5 أيام من العبادة

ويرمز للارتباط بين العالمين المادي والروحي، والتقرب من الله من خلال المياه الجارية؛ لأنها ترمز إلى استمرار الحياة.

زواج الصابئة

يعتبر الدين المندائي، الزواج والإنجاب واجب على كل مندائي ومن ضمنهم رجال الدين.

ويجيز الدين المندائي الزواج بأكثر من واحدة في بعض الحالات، مثل عدم قدرة المرأة على الإنجاب. وفي هذه الحاله يسمح له بالزواج بشرط العدل بين زوجاته. وتأتي الزوجة الأولى بالمرتبه العليا في المناسبات الدينية.

ويحرم الدين المندائي الطلاق إلا في حالات خاصة، وكذلك لا يجوز للمندائي الزواج ألا بالمرأه المندائية.

عدد الصابئة في العراق

لا وجود لرقم ثابت لعدد الصابئة في العراق، فهو بتراجع مستمر وكبير، لكن الإحصاءات التقريبية، تشير إلى وجود 10 آلاف مندائي في البلاد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.