هددت وزارة الكهرباء السوريين بفرض فواتير مرتفعة على فواتير الكهرباء، في حال تجاوز الاستهلاك إلى الشريحة الثالثة، وسط توقعات بازدياد استهلاك الكهرباء تزامناً مع دخول فصل الشتاء.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لفواتير كهرباء، قبل ارتفاع أسعار التيار الكهربائي، مؤكدين بأن حجم الاستهلاك الظاهر في تلك الفواتير سيتضاعف أسعاره عدة مرات بعد قرار الوزارة برفع أسعار الكهرباء.

الفاتورة تقضم راتب الموظف

وعلى لسان مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الكهرباء أدهم بلان، أكدت الوزارة أن المستهلكين المنزليين الذي يتجاوز استهلاكهم من الطاقة الكهربائية 2000 كيلو واط في الدورة الواحدة (شهرين)، ستصل فاتورتهم إلى حدود 60 ليرة سوريّة.

وادعا بلان أن هؤلاء لا يتجاوزن 5٪ من المستهلكين المنزليين، وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن: «مثل هذه الشرائح ذات الاستهلاك العالي عادة ما تكون من ذوي الدخل العالي وهم لا يمثلون أولوية في برامج الدعم المنفذة حالياً».

وغاب عن مدير التخطيط فكرة دخول فصل الشتاء، تزامناً مع ارتفاع وندرة المحروقات في البلاد، وبالتالي فإن احتمالية اتجاه السوريين إلى الكهرباء لتأمين التدفئة سترتفع خلال الأشهر المقبلة، وبالتالي سيزيد استهلاك الكهرباء.

استنكار لتصريحات الوزارة

وأثارت تصريحات بلان موجات غضب واستنكار عبر مواقع التواصل، إذ عبر ناشطون عن استيائهم من غلاء أسعار الكهرباء تزامناً مع قدوم فصل الشتاء.

وقال أنس كرمو تعليقاً على تصريحات مدير التخطيط في وزارة الكهرباء: «يعني الراتب 80 ألف مندفع 60 ألف بس لفاتورة الكهرباء، الوزارة عايشة بكوكب تاني».

في حين علقت نادرة دسوقي بالقول: «يعني هلأ اللي بدو تدفئة لبيته صار من الأغنياء والشرائح التي لا تستحق الدعم!».

وكانت  وزارة الكهرباء في حكومة دمشق، أعلنت مطلع الشهر الجاري، رفع أسعار الكهرباء في سوريا، شاملة جميع فئات الاستهلاك، وذلك في موجة رفع أسعار كافة أسعار السلع والخدمات الأساسيّة في البلاد.

زيادة تشمل الاستهلاك المنزلي

وشملت لوائح أسعار التعرفة الجديد لـ أسعار الكهرباء في سوريا، رفع أسعار الاستهلاك المنزلي بنسبة مئة بالمئة، إذ ارتفع سعر الكيلوواط الواحد في الشريحة الأولى للاستهلاك المنزلي (المقدر استهلاكها بـ600 كيلوواط ساعي خلال دورة الشهرين) من ليرة سورية إلى ليرتين، وفي الشريحة الثانية (بين 601 وألف كيلوواط ساعي) من ثلاث إلى ست ليرات.

كما ارتفع سعر الكيلو واط في الشريحة الثالثة (بين ألف وألف و500 كيلوواط ساعي) من ست إلى 20 ليرة، وفي الرابعة من عشر إلى 90 ليرة، وفي الشريحة الأخيرة من 125 إلى 150 ليرة.

اقرأ أيضاً: بالمليارات.. تعرّف على متوسط أسعار العقارات في دمشق

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.