العمليات المشتركة العراقية: القوات الأميركية ستنسحب كليا بغضون أسبوعين

العمليات المشتركة العراقية: القوات الأميركية ستنسحب كليا بغضون أسبوعين

كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الأربعاء، أن أغلب القوات الأميركية القتالية، انسحبت من العراق قبل التاريخ المحدد لموعد الانسحاب.

وقال الناطق باسم العمليات المشتركة العراقبة، اللواء تحسين الخفاجي إنّ: «ملف إنهاء تواجد القوات الأميركية يسير وفق الجدول المخطط له».

لا قواعد مخصصة لـ القوات الأميركية

وأردف الخفاجي بتصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع” أنه: «لا توجد قواعد مخصصة للقوات القتالية الأميركية، سوى تواجدهم بشكل بسيط في قاعدة #عين_الأسد».

وأضاف الناطق باسم العمليات المشتركة العراقية أن: «أغلب القوات الأميركية القتالية، خرجت من العراق ولم يبقَ إلَّا القليل وهم ممن يعمل بمجال الاستخبارات والاستطلاع والتدريب والاستشارة».

وأكد أن: «المتبقي من القوات القتالية جزء بسيط، وستخرج جميعها خلال 15 يوما، باستثناء من تحولت مهمتهم إلى الاستشارة وتقديم معلومات ودعم للقوات الأمنية العراقية».

العمليات المشتركة العراقية ترد على الميليشيات

ويأتي تصريح العنليات المشتركة العراقية، كنوع من الرد على تهديدات الميليشيات العراقية الموالية لإيران، باستهداف القوات الأميركية، في حال عدم خروجها من العراق.

وتشكك الميليشيات الولائية بمصداقية واشنطن بتنفيذ اتفاقها مع #بغداد، بسحب القوات الأميركية القتالية من الأراضي العراقية، نهاية العام الحالي.

وكانت واشنطن وبغداد، اتفقتا في 26 يوليو الماضي، على انسحاب كامل للقوات القتالية الأميركية من العراق في 31 ديسمبر 2021..

وجرى الاتفاق ضمن مخرجات #الحوار_الاستراتيجي العراقي – الأميركي الذي عقد بواقع 4 جولات.

الحوار الاستراتيجي: متى انطلق؟

وبدأ الحوار الاستراتيجي، في عهد الرئيس الأميركي السابق #دونالد_ترامب، وانتهى في عهد الرئيس الأميركي الحالي #جو_بايدن.

وقاد رئيس الحكومة العراقية، #مصطفى_الكاظمي، مفاوضات الحوار الاستراتيجي من الحانب العراقي، حيث كانت أول جولتين مع ترامب، والأخريات مع بايدن.

يذكر أن #القوات_الأميركية، تتواجد في #العراق منذ صيف عام 2014، بطلب من الحكومة العراقية آنذاك، وتحديدا من قبل رئيس الوزراء العراقي الأسبق #نوري_المالكي.

للقراءة أو الاستماع: “البداية من العراق”.. تصعيد إيراني مفتوح بالمنطقة: ما هي الاحتمالات؟

وجاء الطلب حينها، من أجل مساعدة الولايات المتحدة إلى العراق في حربه مع تنظيم #داعش، الذي سيطر على ثلث مساحة البلاد، وقتذاك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.