احتجاجات طلبة السليمانية.. عشرات الانتهاكات ضد الصحفيين: اعتداءات واعتقالات وإصابات

احتجاجات طلبة السليمانية.. عشرات الانتهاكات ضد الصحفيين: اعتداءات واعتقالات وإصابات

منذ بدء احتجاجات الطلبة في السليمانية، تعرض صحفيون وإعلاميون لانتهاكات واعتقالات أثناء تغطية الاحتجاجات، وفق ما أصدره مرصد الحريات الصحفية.

وقال المرصد: «تعرض عشرات الصحفيين إلى اعتداءات واعتقالات وإصابات على يد قوات الأمن أثناء تغطية احتجاجات طلبة السليمانية».

كما أضاف المرصد أن: «47 صحفيا أصيبوا باختناقات، مع تسجيل تهديدات وهجمات لمنع تغطيات إعلامية في نحو 20 حادثة».

المرصد يدين الانتهاكات

وبين أن: «قوات الأمن في السليمانية، استخدمت العصي الكهربائية والعنف في محاولات لمنع تغطية الاحتجاجات المستمرة، كما جرى اعتقال 3 إعلاميين على الأقل».

ودان مرصد الحريات الصحفية: «الانتهاكات وأعمال العنف والاعتقال التي طالت صحفيين وإعلاميين على مدى الأيام الماضية في احتجاجات طلبة السليمانية».

كما طالب مرصد الحريات الصحفية: «بالكشف العاجل عن مصير المعتقلين منهم وإطلاق سراحهم فورا، امتثالا للدستور الذي ضمن حرية التعبير والإعلام».

احتجاجات طلبة السليمانية تستمر!

كما طالب المرصد: «الحكومة الاتحادية بتنفيذ مسؤولياتها في مساءلة السلطات في إقليم كردستان عن الانتهاكات، والتدخل الحقيقي لإيقاف الاعتداءات والعنف المفرط بحق وسائل الإعلام والصحفيين والناشطين».

وتستمر احتجاجات طلبة السليمانية، لليوم الخامس على التتابع، للمطالبة بصرف مستحقاتهم الشهرية، وواجه الأمن الكردي الاحتجاجات بالقمع المفرط.

للقراءة أو الاستماع: إقليم كردستان يستجيب لمطالب احتجاجات طلبة السليمانية.. والقمع يستمر!

وتستخدم القوات الأمنية الكردية، الغاز المسيل للدموع وإطلاق الرصاص في الهواء والرصاص المطاطي والهروات في محاولة لإنهاء الاحتجاجات المتواصلة.

استجابة للمطالب

أمس الأربعاء، قررت حكومة إقليم كردستان، إعادة المخصصات الجامعية لطلبة جامعات الإقليم، تحقيقا لمطالب الطلبة في احتجاجات السليمانية.

وجاء القرار من قبل مجلس وزراء إقليم كردستان، الذي قرر: «تخصيص ميزانية لحل مشاكل الأقسام الداخلية ودعم الطلبة الفقراء»، حسب موقع “ناس كورد“.

ونقل الموقع عن مصدر في وزارة التعليم العالي في الإقليم بأن: «الوزارة بحاجة إلى 70 مليار دينار (46 مليون دولار) سنويا، لتغطية مخصصات الطلبة البالغ عددهم أكثر من 135 ألف طالب في عموم إقليم كردستان».

لا وجود لإحصاءات!

وأسفرت الاحتجاجات، عن احتجاز وجرح العشرات من طلبة جامعات السليمانية، دون وجود إحصائية دقيقة للعدد الكلي، بسبب منع الأمن للمراكز الحقوقية من تغطية احتجاجات السليمانية.

وأول البارحة، عطلت حكومة السليمانية المحلية، الدوام الرسمي في جامعة السليمانية لمدة يومين، بسبب الاحتجاجات الطلابية، التي تتمركز أمام الجامعة وفي مركز المحافظة.

وقطعت حكومة إقليم كردستان، المستحقات المالية الشهرية لطلبة جامعات الإقليم عام 2014، على خلفية انهيار أسعار النفط حينئذ، وبالتزامن مع المعارك ضد تنظيم #داعش وقتذاك.

قيمة المستحقات المالية لطلبة السليمانية

وتبلغ المستحقات المالية الشهرية، ما مقداره 60 ألف دينار لكل طالب من مركز المحافظة. كما تصل إلى 100 ألف دينار لكل طالب من أقضية ونواحي المحافظة المختلفة.

للقراءة أو الاستماع: تظاهرات السليمانية.. الوتيرة تشتد والقمع ضد الطلبة يمتد لعمق المدينة!

ويعاني شباب إقليم كردستان العراق من تفشي البطالة، وانعدام فرص العمل لهم، وذلك دفع بالآلاف منهم إلى الهجرة من الإقليم.

وازدادت الهجرة في الآونة الأخيرة، خصوصا في آخر شهرين وبالتحديد نحو بيلاروسيا. إذ يفترش شباب الإقليم الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، سعيا منهم لدخول الاتحاد الأوروبي والحصول على اللجوء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.