بدءًا من اليوم الأربعاء، 1 كانون الأول/ ديسمبر، سيتم إعادة افتتاح المنطقة الحرة الأردنية- السورية، وذلك حسب إعلان لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية، بالإضافة إلى وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية.

وأعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا“، بشكل رسمي عن الخبر، وقالت بأن الافتتاح يهدف إلى تنشيط الحركة التجارية، وتفعيل قطاع الخدمات، لتأمين فرص عمل، والإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين، وفق البيان الصادر عن الجانبين.

وكانت الحكومة الأردنية قد أغلقت المنطقة الحرة السورية- الأردنية، في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، بشكل نهائي لأسباب أمنية بعد سيطرة فصائل المعارضة السورية على معبر “نصيب” الحدودي.

وأضافت “سانا” بأنّ المنطقة افتُتحت بعد استكمال متطلبات تأهيلها وإعادتها للعمل، واستقبال الاستثمارات من كلا الجانبين ومن الدول الأخرى.

استقبال حركة الشحن التجاري

وصرح مدير عام المنطقة الحرة، عرفان الخصاونة، في حديث إلى موقع “سي إن إن”، في 14 من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بأنّه من المرجح أن يعاد تشغيل المنطقة قبل نهاية العام الحالي، بعد تهيئتها لاستقبال حركة الشحن التجاري ونقل البضائع بين البلدين.

وجاء الافتتاح بعد توقعات وحركات أخذ وردّ واضحة من الجانبين الأردني والسوري، كانت تدور حول إعادة تشغيل المنطقة قبل نهاية العام الحالي.

أقرأ أيضًا: الأردن يطالب بإعادة تفعيل اتفاقية “اليرموك” مع سوريا

وقالت معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية والعلاقات الدولية في حكومة النظام السوري، رانيا أحمد، لإذاعة  “ميلودي إف إم“، في 11 من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إن عودة تفعيل المنطقة ستحمل العديد من المزايا للمستثمرين، منها الإعفاء الضريبي، وبدلات الإشغال “المُشجّعة”، مشيرة إلى اقتراب موعد افتتاح “المنطقة” دون تحديد موعد واضح.

إيرادات عالية

تزامن ذلك مع توقعات بزيادة حركة الشحن عبر معبر “نصيب” الحدودي المقابل لمعبر “جابر” من الطرف الأردني، جرّاء التسهيلات التي تقدم على جانبي المعبر في البلدين، بعد أن بلغت إيرادات المعبر نحو 84 مليار ليرة سورية منذ بداية العام الحالي، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية في 24 من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأُنشئت المنطقة الحرة بين سوريا والأردن على مساحة 6500 دونم من الأراضي الأردنية، وتمتد على طول معبر “جابر- نصيب” الحدودي، وتخضع للقوانين الاقتصادية النافذة في الدولة السورية بموجب اتفاقية بين البلدين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.