يبدو أن ارتفاع الأسعار تلاحق الفقراء في غذائهم، فلم تترك لهم خبزاً ولا كعكعاً.

حيث قامت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق، برفع سعر كيلو الكعك إلى 5000 ليرة سورية.

وأصدرت المديرية نشرة تعديل أسعار خبز الصمون والنخالة والكعك بزيادة واضحة عن نشرتها السابقة، بحسب صحيفة الوطن المحلية.

وأصبح سعر كيلو الكعك مع سمسم أصبح بـ 5000 ليرة، والكعك من دون سمسم بـ 4500 ليرة، وكيلو خبز الصمون بـ 3000 ليرة، أي 180 ليرة لقطعة الرغيف الواحدة، بينما أصبح كيلو خبز النخالة بـ 1500 ليرة”.

وارتفعت تكاليف الإنتاج، بسبب صعوبة تأمين حوامل الطاقة والنقل،  وقلة  المواد الأولية من سكر وطحين وزيت وخميرة، كل هذه الأمور أثرت على أسعار جميع المواد المصنوعة من الخبز بأنواعه وشملت الكعك.

اقرأ أيضاً: معاون وزير النفط يتهم المناخ بأزمة المحروقات في دمشق

رفع عمولة المعتمدون لبيع الخبز في القطاع الخاص

رفعت محافظة دمشق في وقت سابق من هذا العام، العمولة التي يتقاضاها معتمدون من القطاع الخاص لبيع الخبز، في محلاتهم عبر “البطاقة الذكية“، وإذ وصلت العمولة لـ50 ليرة سورية على الربطة.

بينما كانت العمولة سابقاً لا تتجاوز 10 ليرات سورية، وتتوزع العمولة الجديدة بين 25 ليرة نفقات نقل ومثلها بدل خدمات.

ارتفاع كبير في المواد الغذائية

تشهد مناطق سيطرة الحكومة السورية ارتفاع كبيراً في أسعار المواد الغذائية على اختلاف أنواعها، إضافة إلى نقص شديد في المخصصات التي تقدمها الدولة من المواد الأساسية وعدم كفايتها للمواطنين.

ويرتبط هذا الارتفاع بالأوضاع الاقتصادي التي تعاني منها سوريا منذ ما يقارب 10 سنوات، أهمها أزمة المحروقات وعدم تناسب كمية الإنتاج مع حاجة السوق.

اقرأ أيضاً: سحب الدولارات من جيوب الناس.. اعتقال صرافين وأصحاب شركات في سوريا

مخصصات الأسرة من مادة الخبز

يمكن للشخص الواحد شراء أربع ربطات من الخبز أسبوعياً ما عدا الأحد والثلاثاء، بينما يمكن لللأسرة المؤلفة من شخصين شراء 6 ربطات من الخبز أسبوعياً بمعدل كل يوم ربطة.

وبالنسبة للأسرة المؤلفة من ثلاثة أشخاص 7 ربطات أسبوعياً بمعدل ربطة كل يوم ماعدا يوم الخميس فقط ربطتين، وللعائلة المؤلفة من أربعة أشخاص شراء 10 ربطات من الخبز أسبوعياً بمعدل كل يوم ربطتين ما عدا الأحد والثلاثاء ربطة واحدة,

 والأسرة 5 أشخاص 12 ربطة أسبوعياً بمعدل ربطتين يومياً، والأسرة 6 أشخاص 14 ربطة أسبوعياً بمعدل ربطتين يومياً ما عدا يوم الخميس 4 ربطات.

ويحق للأسرة التي يتراوح أفرادها بين 7 و8 شراء 18 ربطة من الخبز بمعدل 3 ربطات يومياً، والأسرة من 9 و10و11 فرداً لها 24 ربطة أسبوعياً بمعدل أربع ربطات يومياً، والأسرة 12و13 فرد لها 30 ربطة أسبوعياً بمعدل خمس ربطات يومياً.

 والأسرة المؤلفة من 14 شخصاً شراء 36 ربطة أسبوعياً بمعدل 6 ربطات يومياً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.