بعد هدية ترامب.. إسرائيل تخطط لزيادة المستوطنات في الجولان

بعد هدية ترامب.. إسرائيل تخطط لزيادة المستوطنات في الجولان

بعد أن أعرب  الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عن خيبة أمله من رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بعد نكران خدماته، ومنها تقديمه مرتفعات الجولان السوري المحتل كـ “هدية انتخابية” للأخير، أعلنت اسرائيل عزمها إنشاء مستوطنات جديدة في الجولان السوري المحتل، بهدف مضاعفة عدد المستوطنين مع حلول عام 2025.

ونقلت صحيفة “هارتس” الإسرائيلة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يعمل على تسريع إنشاء مجلس تخطيط عمراني جديد، ويتمتع بصلاحيات واسعة لتسريع البناء وزيادة المستوطنين في مرتفعات الجولان.

اقرأ أيضاً: تطورات في الجولان.. تصعيد إسرائيلي جديد حول سوريا

مضاعفة عدد المستوطنين في الجولان

ونشرت الصحيفة تقريراً في 12 كانون الأول/ ديسمبر، تحدثت من خلالها على مخطط رئيس الوزراء الاسرائيلي، بزيادة عدد المستوطنين في الجولان بنسبة 50 بالمئة  ومضاعفته بحلول 2025.

ويتوزع المستوطنون الموجودين حالياً في الجولان على 32 مستوطنة صغيرة تحمل اسم “مجلس إقليم الجولان”، ويبلغ عددهم نحو 22 ألف مستوطن.

ويسعى مكتب رئيس الوزراء لإنشا لجنة خاصة، من أجل التعامل مع المستوطنات الجديدة والمناطق الصناعية والتجارية والسياحية المراد إنشائها، لتسريع عملية الموافقة.

وسيمنح مكتب الوزراء اللجنة صلاحيات لجان التخطيط والبناء المحلية والإقليمية، ولكن بشكل غير عادي.

وهذا المخطط الذي يقوم به، بنيت، يندرج تحت إطار خطة شاملة تعمل عليها اسرائيل تحت عنوان “تشجيع نمو ديموغرافي ثابت” في هضبة الجولان المحتلة.

وسيتم طرح هذه الخطة على الحكومة الإسرائيلية من أجل المصادقة عليها قريبا.

ويتضمن المخطط بناء 12 ألف وحدة استيطانية على الأقل في المستوطنتين الجديدتين وهما “اسيف” و”متار”، وآلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة “كتسرين” الحالية.

وكما يشمل المخطط بناء مشاريع زراعية ومناطق لتنفيذ أعمال بناء واسعة وتطوير مشاريع متعلقة بالطاقة الشمسية.

تصريحات ترامب بخصوص الجولان

وفي تصريحات حديثة لدونالد ترامب خلال مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، قال “لولا اعترافي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان عام 2019، لما فاز نتنياهو بالانتخابات التشريعية آنذاك”.

وعبر ترامب عن إنزعاجه من خذلان نتنياهو له في أعقاب الانتخابات الأميركية السابقة، والتي طالما رفض الاعتراف بها واعتبرها مؤامرة حكيت ضده، وقال:“لقد تمت سرقة الانتخابات في هذا البلد، وكان نتنياهو أول شخص قدم تهنئة لجو بايدن مباركاً فوزه”.

وأضاف ترامب، أنه قدم خدمات جليلة لحكومة نتياهو، وضرب مثالاً قراره الاعتراف بـ “السيادة الإسرائيلية” على الجولان السوري المحتل.

ولفت الرئيس الأمريكي السابق، أنه اتخذ هذا القرار قبل أيام قليلة من الانتخابات “الإسرائيلية” في نيسان 2019، موضحاً أن كانت صفقة كبيرة وهدية تساوي قيمتها عشرة مليارات دولار.

وكان ترامب قد أصدر مرسوماً رئاسياً في 25 آذار/مارس 2019، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بموجبه أن هضبة الجولان السّورية المحتلّة جزءٌ من دولة “إسرائيل.

اسرائيل لم تمتثل لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالجولان

في 9 تشرين الثاني/ أكتوبر الماضي، اعتمدت اللجنة الرابعة في الأمم المتحدة قراراً متعلقاً بالجولان السوري، ولقى 144 صوت لصالحه، بينما اعترضت اسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، وامتنعت 22 دولة عن التصويت.

وينص القرار على امتثال إسرائيل للقرارات  التي تصدرها الأمم المتحدة المتعلقة بالجولان.

ولاسيما قرار مجلس الأمن رقم “497” (1981)، الذي ألغى وأبطل فرض إسرائيل قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها على الجولان السوري، واعتبره بأنه ليس له أثر قانوني دولي.

كما طالبت اللجنة الرابعة الحكومة الاسرائيلية بالتوقف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي والهيكل المؤسسي والوضع القانوني للجولان.

اقرأ أيضاً: “الأسد” وإيران يعطلان عودة الجولان إلى سوريا

وطالبتها أن تكف عن إقامة المستوطنات بشكل خاص، واعتبرت أن ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية في الجولان يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي واتفاقية “جنيف” بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب.

عرب الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عن خيبة أمله من رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بعد نكران خدماته، ومنها تقديمه مرتفعات الجولان السوري المحتل كـ “هدية انتخابية” لنتنياهو.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.