في دليل جديد يتحدث عن سرقات وانتهاكات القيادي في الجيش الوطني محمد الجاسم المعروف بـ “أبو عمشة”، انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة تسجيلاً مصوّراً لشخص يدعي أنه نسيب (صهر) أبو عمشة السابق.

ويتحدث التسجيل، عن ملفات تتعلق بتجارة المخدرات وتحصيل إتاوات من قبل القيادي في الجيش الوطني.

سرقات وانتهاكات أبو عمشة في ليبيا!

وتحدث الشاب الذي يدعى محمد العمار في تسجيل مصور عن عمليات ابتزاز وخطف وتجارة مخدرات واعتقالات بشكل غير قانوني ينفذها أبو عمشة في ليبيا، خلال إدارته لقوّات الجيش الوطني التي أرسلتها تركيا للقتال في البلاد.

وكشف العمار عن مشكلة حدثت بين والده وأبو عمشة، إذ طلب الأخير مبلغ 200 ألف دولار إتاوة. لكن والده رفض إعطاءه المبلغ ليتم اعتقال والد محمد ووضعه في السجن.

على صلة: “أبو عمشة” من ليبيا واتاوات الحواجز إلى كلية الحقوق.. معلومات تكشف لأول مرة عنه

وخلال سرد الأحداث التي وقعت في ليبيا، أكد محمد إعتقال والده وأعمامه في السجون العمشاوية بليبيا، وذلك في الوقت الذي كان يقاتل هو في ليبيا لصالح الجيش الوطني السوري.

وأوضح الشاب أن عائلته دفعت لأبو عمشة مبلغ مليون ومئة ألف دولار لقاء إطلاق سراحهم، وذلك بعد تعرضهم للتعذيب على يد قواته.

وأضاف: «أبوي اشتكى للأتراك، اجا أبو عمشة وقت طلبوه الأتراك على أنقرة، وبهدلوه باجتماع. بعد ما بهدلوه، حطنا بالسجن هين بليبيا مرة تانية، قلهم تعذيب يا تصفونهم يا يطلقون النسوان إجباري».

وأشار إلى أنهم نفذوا أوامر أبو عمشة. موضحاً أنهم تعرضوا للسجن مدة أربع شهور في المرة الثانية دون توجيه أي تهمة مباشرة لهم.

وحول عملية الاعتقال الثانية قال: «نحنا 4 شهور بالسجن لا تحقيق ولا حدا شافنا من الأتراك ولا نعرف شو تهمتنا. اتفاجأ بعدها بالتهمة نحنا تجار مخدرات، بالإضافة نحنا ناصبين عالعالم، بعدا تهمة بيع سلاح».

أبو عمشة وتهريب المخدرات إلى ليبيا

وأوضح محمد أنه استطاع الهرب من سجون أبو عمشة في ليبيا. وأردف قائلاً: «ما طالعنا من السجن، نحن انهزمنا من السجن وصار علينا إطلاق نار، واتلاحقنا. اجا أبو عمشة بعد ما طلعنا حكى معنا أبو عمشة بده حل، وهو كذاب، بده وقت منشان عم يحفرلنا. أما بالنسبة لبيع السلاح وتجارة المخدرات، كل هاد شغل أبو عمشة، عندي دلائل كيف وصلت المخدرات لليبيا».

وينوه موقع “الحل نت” إلى أنه لم يستطع الوصول إلى الفيديوهات التي أشار إليها نسيب أبو عمشة حول تهريب الأخير المخدرات إلى ليبيا، كما لم يتسنى التأكد من تاريخ تصريحات محمد العمار حول الأحداث التي تم ذكرها بالفيديو المرفق.

ويعتبر “أبو عمشة” ومجموعته المسماة «لواء السلطان سليمان شاه»، من أبرز المجموعات المسلّحة التي ارتكبت انتهاكات بحق أهالي المناطق التي سيطر عليها «الجيش الوطني» بدعم من القوّات التركيّة خلال السنوات القليلة الماضية، وهو من أكثر الشخصيّات إثارة للجدل من قيادات «الجيش الوطني».

و“أبو عمشة” من مواليد منطقة حيالين بريف حماة الشمالي عام 1987. وتحول في وقت قصير من سائق لجرارات الحراثة، لواحد من أبرز قيادات «الجيش الوطني» المدعوم من قبل تركيا.

لواء سليمان شاه “العمشات” وانتهاكاته

تأسس فصيل “العمشات” أواخر عام 2011  تحت مسمى “لواء خط النار” في المنطقة الغربية لريف حماة، لمواجهة الجيش السوري بعد دخول الأزمة السورية إلى مرحلة الصراع المسلح.

وتم الإعلان عن تغيير اسم اللواء في أوائل 2016 بـ”لواء السلطان سليمان شاه”.

وارتبطت باسم “أبو عمشة” وفصيله الكثير من الانتهاكات الحقوقية وعمليات الفساد والسلب والنهب في المنطقة.

حيث سبق أن كشفت زوجة أحد العناصر التابعين له وتدعى (إسراء خ)، في مقطع مصور انتشر على نطاق واسع، أن “أبو عمشة” اغتصبها مراراً وتكراراً.

إلى جانب حالات نهب وسلب وسرقة منازل وممتلكات المواطنين الكرد في عفرين، إضافة إلى حالات اختطاف مئات الأشخاص وتعذيبهم، ومن ثم فرض “إتاوات” ضخمة على ذويهم مقابل إطلاق سراحهم، فضلاً عن فرض “ضرائب” باهظة على الفلاحين بقوة السلاح.

اقرأ أيضاً: فيديو-على رأسهم “أبو عمشة“.. ضابطٌ منشق  يهاجم قادة «الجيش الوطني» ويتهم القضاء العسكري بالضعيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.