كشف مسؤول في الطب الشرعي في دمشق عن أعداد جرائم القتل التي وقعت في سوريا عام 2021.

وقال زاهر حجو المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي، الاثنين 13 كانون الأول/ديسمبر أن عدد ضحايا جرائم القتل بلغ 414 ضحية بينهم 353 من الذكور و 61 من الإناث، في هذا العام، حسب صحيفة الوطن المحلية.

أعداد جرائم القتل في سوريا حسب المحافظات

وأشار حجو، إلى أن جرائم القتل في مناطق الحكومة السورية متنوعة بين 297 جريمة نتيجة طلق ناري و 33 ضحية نتيجة الضرب بأداة راضة 36 طعن بأداة حادة و21 ضحية نتيجة بتفجير، إضافة إلى وقوع 14 ضحية عن طريق الخنق وثلاث ضحايا بفعل جرم الذبح.

اقرأ أيضاً: إذا سيطرت الشبيحة… الجريمة كابوس يومي تعيشه أحياء حلب الشرقية

وأوضح حجو، أن معظم هذه الجرائم وقعت في محافظة درعا، للنسة الرابعة على التوالي بعدد جرائم القتل. حيث سجلت المديرية 115 ضحية، وتليها السويداء بوقوع 66 ضحية وريف دمشق 46 وحلب 40 ضحية.

وسجلت الهية 33 ضحية جريمة قتل في حماة، و39 في القنيطرة وفي حمص 29، في سجلت دمشق 26 ضحية وطرطوس 12. بينما سجلت اللاذقية 8 ضحايا، وفق ما نقلت صحيفة الوطن عن حجو.

ارتفاع حوادث السرقة في دمشق

وقال مدير الأمن الجنائي، حسين جمعة، في وقت سابق من 2021، أن قسم الإحصاء في الإدارة سجل منذ بداية العام الحالي وحتى شهر آب الماضي 366 جريمة قتل و3663 حالة سرقة، في مناطق الحكومة السورية.

ونقلت إذاعة شام إف أم المحلية، عن جمعة، أن تم تسجيل 120 حالة تزوير للعملة. إضافة إلى 2531 جريمة معلوماتية، وذلك استناداً إلى قانون “الجرائم الإلكترونية”.

وأضاف جمعة، أن عدد الجرائم بالأسلحة غير المرخصة، وصل إلى 62 جريمة في عموم المناطق.

وبين زاهر حجو المديرالعام للهيئة العامة للطب الشرعي، أنه رغم ارتفاع جرائم القتل في سوريا، إلا أن معدلاتها مازالت الأخفض عالمياً، مرجعاً السبب إلى عقلية الجريمة المنظمة وطبيعة المواطن السوري غير الميالة إلى العنف، إضافة إلى سرعة القبض على الجاني والتي تتراوح عادة من 24 إلى 48 ساعة، وفي حدها الأقصى في أسبوعين، وفق ما قاله في وسائل إعلام محلية.

وقال رئيس فرع التسجيل في إدارة الأمن الجنائي بسام سليم، إجمالي عدد الجرائم المرتكبة في 2020، بلغ 57 ألفا و175 جريمة، وفق وسائل إعلام محلية.

للقراءة أو الاستماع: في السويداء: فوضى المليشيات تنمّي التطرف الديني والجريمة المنظمة

انفلات أمني

تشهد مناطق الحكومة السورية انفلاتنا أمنيا، وتقع جرائم القتل في سوريا بمعظم الحالات بدوافع السرقة، إضافة إلى دوافع أخرى. ويعاني المواطن السوري من فقر شديد نتيجة ارتفاع الأسعار الشديد وانخفاض فرص العمل وعدم تناسب الدخل مع الاحتياج.

وتصدرت سوريا قائمة الدول العربية بارتفاع معدل الجريمة، واحتلت المرتبة التاسعة عالمياً، للعام 2021. وذلك بحسب موقع “Numbeo Crime Index” المتخصص بمؤشرات الجريمة في العالم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.