أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مساء اليوم الأربعاء 15 كانون الأول/ديسمبر، مرسوماً تشريعياً يقضي برفع الرواتب والأجور.

ونقلت وكالة سانا المحلية، أن “المرسوم التشريعي رقم /29/ لعام 2021 القاضي بإضافة نسبة /30/ بالمئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم لكل من العاملين المدنيين والعسكريين”.

وأشارت الوكالة، إلى أن بشار الأسد، أصدر مرسوماً “رقم  /30/ لعام /2021 / القاضي بزيادة المعاشات التقاعدية للعسكريين والمدنيين بنسبة /25 / بالمئة من المعاش التقاعدي”.

اقرأ أيضاً: أزمة زيادة الأسعار في سوريا.. تدهور اقتصادي بعد ارتفاع البنزين؟

موازنة العام 2022

وقال أمين سر مجلس الشعب سلوم السلوم، أن الموازنة العامة للعام المقبل تتضمنها زيادة في كتلة الرواتب والأجور بنسبة 56 بالمئة.

وأضاف السلوم، أن كتلة الرواتب والأجور في موازنة عام 2022 تبلغ 1586 مليار ليرة سورية، وفق حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية.

ورأى السلوم، أن الظروف الاقتصادية الحالية جعلت المطالبة برفع الرواتب أمراً مستحقاً، وأكد أن إقرار زيادة الرواتب سيكون قريباً جداً.

وأقر مجلس الشعب مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022 بمبلغ 13 تريليونا و325 مليار ليرة سورية، يوم أمس الثلاثاء 14 كانون الأول/ ديسمبر.

وحدد مشروع القانون اعتمادات العمليات الجارية بـ 11 تريليونا و325 مليار ليرة سورية، واعتمادات العمليات الاستثمارية بملياري ليرة، وبلغ إجمالي العجز 4 تريليونات و118 مليار ليرة.

خطط لزيادة الدعم

ومن جانبه قدر كنان ياغي، وزير المالية السوري حجم الدعم في الموازنة بمبلغ 5 تريليونات و529 مليار ليرة سورية.

وقال، أن “الدعم الاجتماعي هو سياسة ثابتة لن يتم المس بها”، مضيفاً، “إن الحكومة بصدد تنفيذ مقاربة جديدة لموضوع الدعم بهدف إيصاله إلى مستحقيه”، وفق وكالة سانا.

وأوضح ياغي، أن هناك تحسنا كبيرا بالإيرادات الجارية منذ بداية العام يقدر بنحو تريليون ليرة، وأرجع ذلك إلى تطوير منظومة عمل الإدارتين الضريبية والجمركية وعمل الوزارة بشكل عام، والعمل المشترك مع باقي الوزارات لتعزيز الإيرادات الاستثمارية.

اقرأ أيضاً: غلاء الأسعار في دمشق يدفع السوريين لشراء عظام الفروج المطحونة

مطالب برفع الأجور

وبدأت المطالبات برفع الرواتب والأجور بالازدياد بالتزامن مع الارتفاع اليومي لأسعار المواد الأساسية والتموينية.

وطالب عدد من أعضاء مجلس الشعب بأن تكون نسبة الزيادة على الرواتب حوالي 300 بالمئة، وذلك لتقليص الفجوة بين الدخل والإنفاق الحاصل حالياً في سوريا، لاسيما بعد قرارات رفع أسعار البنزين والغاز المنزلي والمازوت.

كما دعا عدد من الأعضاء إلى إعادة دراسة سعر ليتر البنزين الممتاز أوكتان 90 المدعوم المستلم على البطاقة الإلكترونية، وإعداد دراسة حول مجمل الأسعار والتعريفات الجديدة لكل الخدمات والسلع المرتبطة بسعر البنزين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.