السفر إلى لبنان: إجراءات جديدة للوافدين إلى مطار بيروت بداية العام 2022

السفر إلى لبنان: إجراءات جديدة للوافدين إلى مطار بيروت بداية العام 2022
أستمع للمادة

في تعميم موجه إلى جميع شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية العاملة في مطار بيروت الدولي، حددت المديرية العامة الإجراءات الجديدة المتعلقة بالركاب القادمين إلى لبنان، ابتداء من 1 كانون الثاني المقبل، في ظل جائحة “كورونا”.

واشترط التعميم على المسافرين الراغبين بالقدوم إلى لبنان، التسجيل على المنصة الإلكترونية (MOPH PASS) التابعة لوزارة الصحة العامة اللبنانية، والتأكّد من صحة المعلومات قبل إرسالها تمهيداً للحصول على تصريح مرور.

ووفقاً للتعميم، يجب على جميع المسافرين القادمين إلى لبنان، باستثناء الأطفال دون الـ 12 عاما، أن يكون معهم فحص “PCR” من إحدى المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، وذلك خلال 96 ساعة كحد أقصى من تاريخ صدور نتيجة الفحص، لغاية الوصول إلى لبنان.

وعلى المسافر أن يقوم بتحميل نتيجة الفحص على المنصة الخاصة بوزارة الصحة، حيث يتم إنشاء رمز ( QR CODE) لكل راكب قادم إلى لبنان، ويُرسل له عبر رسالة نصية مع رابط لتحميله، وعند الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، يتم قراءة الكود للتأكد من صحة معلومات الراكب قبل السماح له بالدخول.

وبالنسبة للركاب الذين ليس بحوزتهم تصريح عبور لا يسمح لهم بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان.

استثناءات

في حين يعفى الركاب القادمين إلى لبنان من إجراء فحص “PCR” سواء في الدول القادمين منها أو في مطار بيروت، الذين مر على تلقّيهم الجرعة الثانية من لقاح “كوفيد 19” أو جرعة كاملة (وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط) فترة لا تقل عن أسبوعين، أو أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه ضمن مدة 90 يوماً، تسبق تاريخ سفرهم إلى لبنان، وعلى الراكب أن يحمل الشهادات والوثائق الرسمية التي تثبت ما ذكر على المنصة الخاصة بوزارة الصحة للحصول على تصريح مرور.

كما يعفى الركاب الذين غادروا لبنان ويريدون العودة خلال فترة أسبوع، من إجراء فحص كورونا في البلدان التي يرغبون بالعودة منها، ويخضعون لفحص “PCR” عند وصولهم مطار بيروت، على أن يقوموا بتحميل الشهادات والوثائق الرسمية التي تثبت ذلك على المنصة الخاصة بوزارة الصحة للحصول على تصريح مرور.

كما جاء في التعميم أيضا أنه يتوجب على الركاب القادمين إلى لبنان عدا الأطفال دون 12 عاماً وقوات اليونيفيل دفع 30 دولاراً أمريكياً مسبقاً بواسطة بطاقة ائتمان عبر المنصة، ليتمكنوا من الحصول على التصريح.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت أمس الخميس، عن تسجيل 1912 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الكلية إلى 690 ألف إصابة، كما سجلت 14 حالات وفاة، ما يرفع عدد حالات الوفاة الكلية إلى 8 آلاف و745.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار لبنان