بعد إعلان الحكومة السورية عن زيادة رواتب وأجور المتقاعدين في سوريا قبل أيام، مسؤول يوضح التوقيت الذي سيستلم المواطنين المبالغ المستحقة لهم.

حيث أعلن باسم الجاجة، المدير العام للمؤسسة العامة للتأمين والمعاشات الخميس 16 كانون الأول/ديسمبر،  أن المرسوم الذي أصدره الرئيس فيما يتعلق بزيادة رواتب أصحاب المعاشات التقاعدية، يتبع سلسلة زمنية محددة، ويتضمن موعد صرف الزيادة وعدد المستفيدين منها، حسب ما جاء في لقاء له مع إذاعة “شام إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً: بعد زيادة الأسعار للضعف.. الأسد يرفع الرواتب 30 بالمئة

زيادة رواتب المتقاعدين في سوريا ستدفع بداية الشهر المقبل

وقال الجاجة، إن المرسوم رقم 30 لعام 2021 ينص على زيادة المعاشات بنسبة 25 في المئة.

وتشمل الزيادة رواتب المتقاعدين في سوريا بما فيهم المتقاعدين العسكريين والمدنيين وورثتهم. وتوزع على الورثة وفق الأنظمة القانونية.

وأشار الجاجة إلى أنه سيتم صرف الزيادة اعتباراً من الشهر المقبل، فهي تُستحق منذ الشهر الذي يلي صدور المرسوم.

وأوضح الجاجة، أن المدنيين والعسكريين يتسلمون رواتبهم في العادة في 20 من كل شهر، بالتالي سيتسلم جميع المتقاعدين رواتبهم مع الزيادة ابتداء من 20 كانون الثاني 2022، وذلك عبر الحسابات الجارية والصراف الآلي للمتقاعدين في المحافظات السورية.

وبين المدير العام للمؤسسة العامة للتأمين والمعاشات، أن الحد الأدنى للاشتراك في التأمينات الاجتماعية هو 92 ألفاً و970 ليرة سورية، وهذا الرقم بعد التعديلات الأخيرة على الرواتب والأجور.

أضاف الجاجة، أن المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات، لديها 750 ألف مستحق للمعاش التقاعدي. من ضمنهم 550 ألف حساب جار، و200 ألف دفتر معاش.

وقال، “أن آلية صرف المعاش التقاعدي تكون عبر ثلاث طرق هي “حساب جار، صراف آلي، ودفتر معاش تقاعدي”. وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

زيادة الرواتب والأجور

وكان الرئيس السوري بشار الأسد  قد أصدر مساء الأربعاء 15 كانون الأول/ديسمبر، مرسوماً تشريعياً يقضي برفع الرواتب والأجور.

ونقلت وكالة سانا المحلية، أن “المرسوم التشريعي رقم /29/ لعام 2021 القاضي بإضافة نسبة /30/ بالمئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم لكل من العاملين المدنيين والعسكريين”.

وأشارت الوكالة، إلى أن بشار الأسد، أصدر مرسوماً “رقم  /30/ لعام /2021 / القاضي بزيادة المعاشات التقاعدية للعسكريين والمدنيين بنسبة /25 / بالمئة من المعاش التقاعدي”.

ونصت المراسيم  التي أصدرها الرئيس على رفع الحد الأدنى للأجور ليصبح 92 ألفاً و970 ليرة سورية شهرياً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.