الإدارة الذاتية تتجه لفرض إلزامية التعليم وتوحيد اللباس المدرسي شمال شرقي سوريا

الإدارة الذاتية تتجه لفرض إلزامية التعليم وتوحيد اللباس المدرسي شمال شرقي سوريا

أوضح مسؤول تربوي في الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا، أنهم يتجهون نحو فرض إلزامية التعليم في المراحل الأساسية وتوحيد اللباس المدرسي شمال شرقي سوريا خلال عام.

والاثنين الفائت، عقدت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اجتماعها السنوي بحضور الرئاسة المشتركة للهيئة ولجان التعليم في الإدارات المدنية، خرجت بعدّة توصيات أهمها توحيد اللباس المدرسي لكافّة المراحل الدراسية وضرورة فرض إلزامية التعليم خلال مراحل التعليم الأساسي.

وقال نورالدين محمد، المسؤول الإداري لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة، ل الحل نت، إن إقرار إلزامية التعليم شمال شرقي سوريا جاءت استناداً على توصيات وقرارات الأمم المتحدة في المادة 1903، الخاص بإلزامية التعليم في المراحل الأساسية من التعليم.

وأضاف مسؤول التعليم أنهم سيطبقون التعليم الإلزامي حتى الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي، كما سيتم توحيد اللباس في كافة المراحل الدراسية بمدارس الإدارة الذاتية، في السنة الدراسية القادمة.

ولم يوضح المسؤول كيف يمكن تطبيق مبدأ إلزامية التعليم في ظل ارتفاع معدلات التسرب المدرسي في سوريا خلال السنوات الماضية وارتفاع عمالة الأطفال وسط تدهور الأوضاع المعيشية لغالبية السوريين.

اقرأ أيضا: توحيد المناهج في مناطق الإدارة الذاتية.. أبرز مخرجات مؤتمر التعليم شمال شرقي سوريا


التسرب الدراسي
وتشير تقديرات منظمة اليونيسف لعام 2019 إلى أن نصف الأطفال السوريين بين سن الخامسة والـ17 حُرموا من التعليم بسبب الحرب وأن 1.3 مليون آخرين عرضة للتسرب من المدارس وعدم تلقي التعليم.

وتوقفت العملية التعليمية خلال سيطرة داعش على مناطق الرقة والطبقة وريف دير الزور ابتداء من العام 2014 ولغاية انتهاء سيطرته حتى العام 2019.

وكانت منظمة اليونسيف قد أطلقت حملة للحد من التسرب المدرسي في القامشلي مع بداية العام الدراسي 2015-2016، وتحدث متطوعون في الحملة عن تقييدهم لأعداد كبيرة للمتسربين، خلال الجولات الميدانية التي نفذوها في المدينة.

ولا توجد إحصائيات أو دراسات حول نسب التسرب من المدارس في مناطق شمال وشرق سوريا، إلا أن تراجع الأوضاع المعيشية للسكان وفرض إغلاقات متكررة بسبب انتشار فيروس كورونا أثر سلبا وساهم في تفاقم الظاهرة وفق تذهب تقارير صحفية.

ومطلع الشهر الحالي، أقرَّت لجنة التربية والتعليم في منبج وريفها، أثناء اجتماعها السنوي تفعيل منهاج الإدارة الذاتية.

وقالت كوثر دوكو، الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، آنذاك، لـ الحل نت، إنَّ تفعيل منهاج الإدارة الذاتية في منبج، خطوة جديدة في مناهج الإدارة الذاتية التي لطالما سعينا إليها منذ التأسيس، وهي ستوحد النظام التعليمي والعمل الإداري التربوي على مستوى شمال وشرق سوريا.

و لا تزال المناهج الحكومية معتمدة في مدينة منبج، بينما تعتمد في مناطق الطبقة والرقة ودير الزور منهاج اليونيسف للأزمات، “لكن هذه المناطق تعاني من نقص الكتب المدرسية، وغياب التدريس في بعض المدارس، وبناء على طلب الأهالي، سيتم تفعيل مناهج الإدارة الذاتية”، بحسب مسؤولة التعليم.

وأشارت مسؤول التربية والتعليم، إلى أنهم سيعتمدون مناهج الإدارة الذاتية في عموم مناطق شمال شرقي سوريا، بما فيها الطبقة والرقة ودير الزور، في إطار مخرجات المؤتمر الأول للتربية والتعليم.

وفي التاسع من أيلول/ سبتمبر من العام الحالي 2021، عقدت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا، مؤتمرها الأول، في مدينة الطبقة، شرقي سوريا، بحضور 150 عضواً من كافة مناطق الإدارة الذاتية، تحت شعار “نحو بناء نظام تربوي و تعليمي موحد لتحقيق مجتمع معرفي متكامل و ديمقراطي”.

اقرأ أيضا: «الإدارة الذاتية»: لا مساومة على مشروع التعليم ومساعٍ جديدة لتوحيد المناهج في شمال شرقي سوريا

وخرج المؤتمر بعدة توصيات، أهمها توحيد المناهج وافتتاح قناة تلفزيونية تربوية وتطوير التعليم المهني والتقني، بالإضافة إلى ترميم البنية التحتية للمدارس والمباني التابعة لهيئة التربية والتعليم.

وبداية العام الدراسي 2015- 2016، بدأت الإدارة الذاتية بتدريس مناهجها التعليمية لثلاثة صفوف أولى، زادتها تباعاً حتى شملت كافة المراحل الدراسية.

ويقتضي نظام التعليم في الإدارة الذاتية التركيز على اللغات الأم (الكردية والعربية والسريانية) في الصفوف الأولى، ليتم إضافة مادة لغة محلية أخرى في صفوف لاحقة ثم اللغة الإنكليزية.

في حين يقتصر تدريس المناهج الحكومية في الجزيرة على عدة مدارس في المربعين الأمنيين في القامشلي والحسكة بالإضافة لعشرات القرى جنوب القامشلي.

وخاضت الإدارة الذاتية، خلال العام الفائت أول تجربة لامتحانات شهادتي الإعدادية والثانوية في إقليم الجزيرة، تقدم لهما نحو أحد عشر ألف طالب وطالبة، للانتقال إلى الدراسة في جامعات الإدارة الذاتية، وهي حالياً جامعة روجآفا في القامشلي وجامعة كوباني وجامعة الشرق في الرقة التي افتتحت مؤخراً.

وفي العام 2018، أغلقت القوات التركية وفصائل المعارضة الموالية لها جامعة عفرين بعد اجتياح المدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.