من بوابة السياحة الدينية تعود طهران لتفعيل نفوذها بالعاصمة السورية، دمشق، بعد توقف تسببت به جائحة “كورونا”.

علي رضا رشيديان رئيس منظمة “الحج والزيارة” الإيرانية، أعلن عن موعد استئناف رحلات السياحة الدينية من إيران إلى سوريا والذي يبدأ اعتبارا من اليوم الأحد 2 كانون الثاني/ يناير.

رحلات السياحة الدينية في دمشق

وأشار رشيديان، إلى أن رحلات سياحة دينية في سوريا، ستتضمن قوافل تضم 25 سائحا على مدى 5 أيام لزيارة ضريحي السيدتين زينب ورقية في دمشق.

وأوضح، أن الرحلات استؤنفت عقب توقفها لأكثر من عامين بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، وفق ما وكالة “فارس” الإيرانية.

وسجل أكثر من 75 شخصا أسماءهم لزيارة سوريا، وستسير رحلتين في يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، وتنطلق الرحلات من مطار الإمام الخميني في طهران إلى مطار دمشق الدولي، وفق ما قاله رئيس منظمة الحج والزيارة.

ولفت، إلى أن  برنامج الزوار الإيرانيين يقتصر داخل دمشق فقط.

اقرأ أيضا: يازجي:  2017 هو عام السياحة الدينية في سوريا

اتفاق مع الحكومة السورية لعودة السياحة الدينية

وكانت منظمة “الحج والزيارة” الإيرانية قد وقعت مع حكومة دمشق،  مذكرة تفاهم بشأن استئناف رحلات السياحة الدينية بين الطرفين، في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر2021 .

وتقضي مذكرة التفاهم، بأن تقوم إيران في المرحلة الأولى بإرسال 100 ألف إيراني إلى سوريا لزيارة المواقع الدينية.

ومن جانبه، أبدى وزير السياحة رامي مارتيني رغبة دمشق في تسيير هذه الرحلات بشكل سريع. ومؤكدا أن الوزارة شجعت مكاتب السياحة السورية للتخطيط لاستقبال السياح الإيرانيين خلال المستقبل القريب عبر رحلات السياحة الدينية والسياحة الترفيهية.

السياحة الدينية

وتعتمد سوريا بشكل على السياحة الدينية، لاسيما بعد التدهور الذي حصل في قطاع السياحة خلال العشر سنوات الماضية.

حيث تعمل السياحة الدينية على زيادة واردات ومداخيل الدولة من العملات الصعبة. كما تساهم في رفع حركة الإنتاج عبر زيادة الطلب على المنتجات داخليا. إضافة إلى توفير فرص عمل بشكل أكبر ما يساهم في انتعاش الاقتصاد.

وفي عام 2017، أعلن وزير السياحة السابق، بشر يازجي، أن عائدات السياحة الدينية إلى سوريا ارتفعت عام 2017، بمعدل ثلاثة أضعاف عن 2016، مضيفا، أن الشركة السورية للنقل والسياحة حققت عائدات بقيمة 150 مليون ليرة سورية، في حين لم يتعد الرقم 50 مليون ليرة عام 2016.

اقرأ أيضا: بهدف مواجهة النفوذ الإيراني في سوريا.. هل ستشهد المنطقة تنسيقاً عربياً إسرائيلياً؟

إيران تعزز نفوذها 

فيما يتعلق بتعزيز النفوذ الإيراني في سوريا، قال الباحث في الشأن الإيراني، إسلام المنسي لـ “الحل نت” في وقت سابق، ” إن هذا مشروع السكك الحديدية التي تدشنه إيران مؤخرا يأتي في إطار مشروع الهلال الشيعي وربط المنطقة كاملة من إيران والبحر المتوسط بكل السبل، ضمن العديد من المشاريع ومنها الربط السككي”.

ولفت المنسي، إلى أن إيران “لجأت إلى تغيير شكل المجتمع السوري نفسه عبر نشر التشيع وتوطين ميليشيات أجنبية شيعية وتجنيد السوريين”، وذلك محاولة منها في توطين وجودها في سوريا حتى لا تكون عرضة لتقلبات السياسة الدولية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.