تشهد مناطق سيطرة “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا، في ريف حلب الشمالي، توتراً منذ أشهر بين فصائل ما يسمى ” غرفة عمليات عزم” وفرقة “السلطان سليمان شاه” التي تنطوي تحت قيادة المدعو “أبو عمشة”.

ودار بين الأطراف المتنازعة اقتتال، وحملات حشد عسكرية من قبل “عزم” على الفرقة بهدف إنهاء فصيل “أبوعمشة” الذي يتخذ من منطقة الشيخ حديد مقرا رئيسي له. 

تركيا: السلطان شاه خط أحمر

أطلع مصدر خاص من الجيش الوطني موقع الـ “الحل نت”، على تفاصيل الاجتماع الذي جرى بين قادات من فصائل المعارضة السورية (غرفة عمليات عزم) وعناصر من المخابرات التركية، قبل أسبوع من تاريخ اليوم، والذي كان محوره قضية فرقة ” السلطان سليمان شاه”.

وجاء في الاجتماع، رفض الأتراك لقرارات “غرفة عمليات عزم” والتي تهدف لإزالة فصيل أبو عمشة، وأكدت على عدم إنهاء “فرقة السليمان شاه”، ويجب أن تقف تلك المعارك الكلامية بين الطرفان وسحب الحشود العسكرية بحسب المصدر المطلع.

وأضاف المصدر ذاته، أن الفصائل اقترحت على المخابرات التركية، محاسبة من يثبت عليه التورط في عمليات الانتهاكات المتكررة والعناصر التابعين لفصيل أبو عمشة، إضافة لترشيح قائد جديد للفصيل ويدعى “مثقال العبد الله” بدلاً من أبو عمشة.

للاستماع والقراءة: فرصة أخيرة لـ”أبو عمشة” وفصيله قبيل الاستئصال

من هو مثقال العبد الله؟

ينحدر مثقال العبد الله من مناطق ريف حماة الشمالي الغربي، وكان قائد لفصيل ما يعرف باسم” ألوية الأنصار” العامل سابقاً في مناطق ريف إدلب الجنوبي قبل أن تعمل “تحرير الشام” على القضاء عليه، وإجبار عناصره إلى الخروج من إدلب باتجاه ريف حلب الشمالي عام 2014.

ووجهت لـ “أبو عمشة” وأعضاء فصيله في منطقة شيخ حديد بريف عفرين تهم متعددة تشمل جمع إتاوات وزيت زيتون من مزارعين، والمشاركة في محاصيل الناس والاستيلاء على الأراضي، بالإضافة إلى العديد من القضايا من انتهاكات حقوق الإنسان منها قضايا اغتصاب.

وتحت الضغط عُزل المسؤول والقائد في المكتب العسكري، الملقب بـ”أبو سراج”، ورئيس المكتب الأمني، سيف الجاسم، في بيان رسمي أصدرته “فرقة السلطان سليمان شاه” المنضوية في “حركة ثائرون”، السبت، 25 من كانون الأول الماضي.

للقراءة والاستماع: تهريب المخدرات من سوريا إلى ليبيا.. الكشف عن أسرار سرقات أبو عمشة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة