الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي.. هذه سيرته الذاتية

الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي.. هذه سيرته الذاتية
أستمع للمادة

فاز رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، مساء اليوم الاحد، بمنصب رئاسة البرلمان العراقي بدورته النيابية الخامسة للمرة الثانية على التتابع.

وجاء فوز الحلبوسي بأغلبية مطلقة على حساب منافسه الوحيد محمود المشهداني بفارق شاسع. إذ حصل على 200 صوت مقابل 14 صوتا للمشهداني فقط، ناهيك عن 14 صوتا باطلا.

ومحمد الحلبوسي رئيس البرلمان من تولد عام 1981 من محافظة الأنبار، وكان محافظا لها منذ 2017 وحتى 2018، ويمتلك الماجستير في الهندسة من الجامعة المستنصرية.

وكان الحلبوسي يشغل منصب رئاسة البرلمان العراقي للدورة البرلمانية الرابعة والسابقة للفترة منذ 2018 وحتى 2022.

أما منصب النائب الأول لرئاسة البرلمان، فقد فاز به مرشح “التيار الصدري” حاكم الزاملي، على حساب منافسه من “حركة امتداد” حميد الشبلاوي.

وأتى فوز الزاملي بالأغلبية المطلقة بحصوله على 182 صوتا مقابل 34 صوتا للشبلاوي، و11 صوتا باطلا.

وكان الزاملي، يشغل منصب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية في الدورة البرلمانية الثانية من عام 2010 وحتى 2014. كما كان في ذات المنصب بالدورة البرلمانية الثالثة للفترة من 2014 وحتى 2018.

كذلك كان رئيس لجنة التحقيق في ملف سقوط الموصل عام 2016، وهو من تولد عام 1965. ويمتلك شهادة الماجستير في اللغات من جامعة بغداد.

وفاز النائب عن “الحزب الديمقراطي الكردستاني” شاخوان عبد الله، بمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان بأغلبية مطلقة على حساب منافسته من “الجيل الجديد” سروة عبد الواحد.

إذ حصل شاخوان عبد الله على 180 صوتا مقابل 33 صوتا لسرة عبد الواحد، و13 صوتا باطلا.

وعقدت الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد بدورته الخامسة، ظهر اليوم الأحد، بحضور 325 نائبا من أصل 329 نائبا. وهو العدد الكلي لعدد أعضاء مجلس النواب.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح، أصدر مرسوما جمهوريا في أواخر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، دعا فيه البرلمان الجديد لعقد أولى جلساته بتاريخ 9 كانون الثاني/ يناير الحالي.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق