نتيجة استمرار تساقط الثلوج في عدة ولايات تركية، فقد العديد من العمال السوريين مصدر أرزاقهم بينما يبحث البعض منهم عن فرص بديلة بعدما توقفت أعمالهم السابقة نتيجة الأحوال الجوية السائدة.

وشهدت العديد من الولايات التركية تراكم الثلوج التي أدت لإغلاق الشوارع الحيوية ما أُثّر على قطاعات عمل عديدة، ومن بينهم عمال المياومة السوريين.

ومع انخفاض درجات الحرارة واستمرار تساقط الثلوج وامتداد الضرر إلى أماكن العمال، يتابع السوريون أخبار الطقس في ظل توقعات باستمرار هطول الثلوج في الأيام القليلة القادمة.

العمال بين أكثر المتضررين

لا يزال العديد من العمال السوريين عاطلين عن العمل منذ بدء تساقط الثلوج في عدة ولايات تركية حتى هذا اليوم، حسب ما قاله البعض منهم لمراسل الحل نت في تركيا.

إبراهيم أحمد (29 سنة) شاب يعمل في مجال الصحية، كان قد أخبره رب العمل بالتوقف عن العمل منذ بدء تساقط الثلوج على غازي عنتاب، يقول خلال اتصال للحل نت: “منذ 10 أيام وأنا عاطل عن العمل، أتواصل يوميا مع صاحب العمل ويقول لي باستمرار أنه لا داعي للقدوم في ظل الظروف الجوية السيئة”.

ويتابع، أن الأجر اليومي الذي يتقاضاه لقاء عمله، انقطع عنه وباتت تتراكم الالتزامات عليه كما اقترب موعد دفع إيجار المنزل، مؤكدا أن راتبه المحدود في الأحوال العادية بالكاد يغطي التزاماته المعيشية.

وليس إبراهيم هو الوحيد من بين العمال الذين اضطروا للتوقف عن العمل، فهناك العديد من العمال الذين توقفت أعمالهم ولم يتبقى لديهم أي مصدر دخل يغطي التكاليف المعيشية ما يجعلهم مقبلين على أزمة مالية جديدة.

للقراءة أو الاستماع: “العنصرية” في تركيا تفتك باللاجئين.. مقتل شاب سوري بحادثة طعن جديدة

لا حلول بديلة للعمال السوريين في تركيا

يبدو أن هناك مهن كثيرة توقف أصحابها عن العمل خلال الأيام الماضية في ظل شلّ تراكم الثلوج للحركة داخل العديد من الولايات التركية، ومن بينهم عمال الإنشاءات والكهرباء والصحية وتوصيل الطلبيات والنقل وغيرهم.

حذيفة (35 سنة) شاب آخر يعمل في مجال الدهان في غازي عنتاب، توقف أيضاً عن العمل منذ بداية تساقط الثلوج وذلك بعد إعلامه بذلك من قبل رب العمل، ويقول للحل نت: “اتصل بي صاحب العمل وأعلمني بالبقاء في المنزل إلى حين توقف هطول الثلوج، حاليا أجلس في المنزل مكتوف الأيدي، كل ما افعله يوميا مراقبة المدفأة وجلب الاحتياجات الضرورية فقط للمنزل”.

واضطر الشاب منذ أيام لاستدانة بعض المال بعد نفاذ مدخراته، حيث يضيف، أن الأجور التي يتقاضاها قليلة وبالكاد كانت تغطي له احتياجاته المعيشية هو وعائلته.

ويزيد من معاناة عمال المياومة السوريين، أن غالبيتهم لا يحملون “إذن عمل” ما يجعل بعض أرباب العمل يتخلون عنهم دون أي أثر قانوني.

للقراءة أو الاستماع: وقفة تضامنية أمام مقابر لاجئين سوريين قتلوا حرقاً في تركيا

وصلت الأزمة لمباني المعامل

في مقطع مصور شاركته ولاية غازي عنتاب، أول أمس الجمعة، امتدت أضرار تراكم الثلوج إلى المعامل، حيث تظهر صور كيف تضررت أسقف معامل وورشات في المنطقة الصناعية فيما أكدت الولاية أنه لم تقع أية إصابات.

وحذر والي غازي عنتاب، داوود غول، من عودة تساقط الثلوج، اليوم الأحد، ومن المتوقع أن يستمر حتى يوم الثلاثاء، داعيا الأهالي إلى عدم البقاء تحت الأسطح التي قد تنهار إثر تراكم الثلوج.

كما دعا الوالي، أصحاب المركبات إلى عدم استخدامها إلا في حالة الضرورة القصوى، في الوقت الذي لا تزال تواصل مركبات البلديات أعمال إزاحة الثلوج عن الطرقات الرئيسية الفرعية.

للقراءة أو الاستماع: من جديد.. ترحيل سوريين من تركيا فما التفاصيل؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.