أثار ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء في تركيا خلال الأيام الماضية، صدمة لدى الأتراك واللاجئين السوريين، حيث فوجئ سوريون بأرقام فواتير الكهرباء الجديدة التي ارتفعت عدة أضعاف مقارنة بفواتيرهم السابقة.

وشارك العديد من المواطنين الأتراك فواتير الكهرباء التي وصلتهم، حيث يبدو من خلال رصد الأرقام أن الزيادة لبعض الفواتير وصلت إلى خمسة أضعاف مقارنة بالفاتورة التي سبقتها.

وتضاف فواتير الكهرباء إلى سلسلة من الأزمات الاقتصادية التي تواجه اللاجئين السوريين في تركيا، في ظل محدودية الدخل الذي يتقاضاه معظم اللاجئين عن أعمالهم بسبب اضطرارهم للعمل بأجور متدنية.

أرقام صادمة

ازدادت أعباء اللاجئين السوريين في تركيا متأثرين بمعدلات التضخم الحاصلة في تركيا والتي شملت أسعار السلع الاستهلاكية وارتفاع تكاليف الإيجارات والنقل لتزيد الطين بلة ارتفاع أسعار الكهرباء.

ويتحدث سوريون عن فواتير الكهرباء التي وصلتهم خلال اليومين الماضيين، فيقول محمد أبو بلال، وهو لاجئ مقيم في غازي عنتاب: إن “فاتورة الكهرباء للشهر الماضي بلغت 850 ليرة تركية، بينما كانت الفاتورة التي سبقتها لا تتجاوز 150 ليرة تركية، مضيفا أن فاتورة الكهرباء لوحدها باتت تعادل سعر إيجار منزله، بينما بات دخله الشهري بالكاد يكفي مستلزمات عائلته المعيشية.

ونقل مراسل الحل نت عن عائلة سورية أخرى تقيم في غازي عنتاب، انه وصلتها فاتورة كهرباء بالأمس وتجاوزت حد الـ 2500 ليرة تركية عن استهلاك الشهر الماضي.

وتأتي الأزمة الجديدة المتمثلة بأسعار فواتير الكهرباء وسط قلة الدخل الذي يتقاضاه العديد من اللاجئين السوريين لقاء أعمالهم في تركيا.

غضب واحتجاجات
شكل ارتفاع فواتير الكهرباء بشكل عام، حالة من الاستياء في الشارع التركي، في الوقت الذي قال فيه زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، إنه “لن يدفع فواتير الكهرباء الخاصة به إلى حين سحب أردوغان الزيادة التي وقع عليها في 31 ديسمبر الماضي”.

https://twitter.com/kilicdarogluk/status/1491487112218226689

في السياق، شارك العديد من الأتراك على مواقع التواصل الاجتماعي، فواتير الكهرباء التي وصلتهم مؤخراً متحدثين عن الأسعار الجديدة التي شكلت لهم أزمة اقتصادية جديدة في البلاد.

وبالأمس، علق مبنى رئاسة حزب الشعب الجمهوري في ولاية بورصة، لافتة فاتورة الكهرباء التي وصلتهم بقيمة 11،351 ليرة تركية، معلقين عليها بأنهم “لن يدفعوا”.

واندلعت عدة احتجاجات في ولايات تركية بسبب أزمة فواتير الكهرباء خلال اليومين الماضيين، من بينها احتجاج حصل، أمس الخميس، في ولاية نيفشهير وسط البلاد، حيث أحرق المواطنون فواتير الكهرباء التي وصلتهم احتجاجاً على ارتفاعها.

لماذا فواتير الكهرباء ارتفعت لهذا الحد؟
يأتي ارتفاع أسعار عقب قرار هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية “EMRA” الصادر، بداية الشهر الماضي، والمتعلق بتحديد أسعار الكهرباء في تركيا لعام 2022.

وبات سعر الكيلو واط لفئة الاستهلاك المقدرة بـ 150 وما دون يعادل 1،37 ليرة تركية، أما في حال تجاوزها فيصبح سعر الكيلو واط 2،06 ليرة تركية.

وجاءت الزيادة الجديدة على أسعار الكهرباء في تركيا لتبلغ ما يقارب 50% للاستهلاك المنخفض، بينما ارتفعت النسبة في الاستخدام الصناعي إلى 130%.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.