ريبر أحمد مرشح “الديمقراطي” لرئاسة العراق.. تعرّفوا عليه

ريبر أحمد مرشح “الديمقراطي” لرئاسة العراق.. تعرّفوا عليه

أعلن “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، اليوم الاثنين، تقديم ريبر أحمد بارزاني مرشحا جديدا لرئاسة العراق خلفا للمستبعد بقرار قضائي هوشيار زيباري.

ولم يذكر “الديمقراطي” تفاصيل إضافية عن ترشيح ريبر أحمد لمنصب رئاسة جمهورية العراق بعد.

وريبر أحمد هو وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق، وهو من تولد عام 1968 في عاصمة الإقليم أربيل.

من هو ريبر أحمد؟

ويحمل ريبر أحمد شهادةالبكالوريوس في الهندسة المدنية، وشهادة الماجستير في مجال “الأمن الوطني” من “كلية الدفاع الوطني” في بغداد.

ويحمل المرشح الرئاسي رتبة لواء، وشغل عدة مناصب في إقليم كردستان، من بينها رئيس “دائرة التنسيق المشترك في مجلس أمن كردستان”.

كذلك عمل ريبر أحمد بارزاني، كمدير لتحليل الأخبار في وكالة “حماية الأمن”، ناهيك عن إدارة “مديرية مكافحة الإجرام المنظم في قسم الدفاع” بإقليم كردستان.

للقراءة أو الاستماع: رئاسة العراق: التوافقية قادمة؟

ويجيد مرشح “الحزب الديمقراطي الكردستاني” الجديد حسب السيرة الذاتية التي اطلع عليها “الحل نت”، اللغة العربية والإنجليزية والفارسية، فضلا عن لغته الأم الكردية.

صراع غير مسبوق

وجاء ترشح “الديمقراطي” لريبر أحمد، بعد أن أقصت “المحكمة الاتحادية”، أمس الأحد، هوشيار زيباري من سباق الترشح لرئاسة العراق، وقررت عدم السماح له بالترشح مستقبلا، وذلك استنادا لأحكام المادة 68 من الدستور العراقي التي خالفها.

وجاء قرار “المحكمة الاتحادية”، في وقت يحتدم الصراع على منصب رئاسة العراق بين حزبي “الديمقراطي” و”الاتحاد الوطني” الكرديين، إثر عدم اتفاقها على ترشيح شخصية توافقية واحدة للمنصب.

للقراءة أو الاستماع: خفايا الخلاف الكردي على رئاسة العراق: نفط كركوك “الجائزة غير المعلنة”؟

وبحسب العرف السياسي في عراق ما بعد 2003، فإن منصب رئاسة الجمهورية من حصة الكرد حصرا، وذلك في تقسيم طائفي، يعطي رئاسة البرلمان للسنة، ويمنح رئاسة الحكومة للشيعة.

ومنذ 2006 وحتى اليوم، فإن كل من أسندت لهم رئاسة الجمهورية هم من المنتمين لحزب “الاتحاد الوطني” الذي أسسه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، ويسعى “الديمقراطي” لتغيير القاعدة هذه المرة، خاصة بعد فوزه في الانتخابات المبكرة وخسارة “الوطني” فيها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.