العراق.. القبض على إرهابيين ومهربين بحوزتهم قطع أثرية وسبائك

العراق.. القبض على إرهابيين ومهربين بحوزتهم قطع أثرية وسبائك

أعلنت خلية “الإعلام الأمني” في العراق، اليوم الإثنين، حصيلة عملية البحث والتفتيش المناطقي والاستطلاع المسلح، في جميع مناطق العاصمة بغداد، مشيرة إلى اعتقال 41 متهما بينهم 2 ممن يتاجرون بالقطع الأثرية.
وأسفرت العملية، عن القاء القبض على متهمين بقضايا مختلفة، بينهم أربعة إرهابيين، فضلا عن ضبط أسلحة غير مرخصة ومواد مخدرة.  

لمزيد من التفاصيل: العراق يلاحق بقايا داعش في 4 محافظات.. التفاصيل الكاملة

ذكرى الزيارة “الرجبية”

وجاءت العملية، بالتزامن مع ذكرى الزيارة “الرجبية” وضمن الخطط المرسومة، لمواصلة القطاعات الأمنية تنفيذها عمليات البحث والتفتيش المناطقي والاستطلاع المسلح، بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في جميع مناطق العاصمة بغداد.

وبحسب بيان أورده الإعلام الأمني، واطلع عليه موقع “الحل نت” فإن خطة القوات الأمنية تهدف إلى “ملاحقة العناصر الإرهابية، ومرتكبي الجريمة المنظمة، وتجار ومروجي المخدرات، والعابثين بالسلم المجتمعي”.

ومن بين القبض على الـ41 متهما وفق مواد قانونية مختلفة، بينهم أربعة متهمين مطلوبين وفق المادة (4/1 – إرهاب) في مختلف قواطع المسؤولية، كما أحبطت جرائم الدكة العشائرية وحالت دون تنفيذها، وفقا للبيان.

ولفت البيان إلى أن “من بين المتهمين، 5 أشخاص من مرتكبي الدكة العشائرية ضبط بحوزتهم أسلحة، إضافة إلى متهمين اثنين لقيامهما بجرائم التجارة بالقطع الأثرية وسبائك تعود الى البنك المركزي العراقي ومحاولة تهريبها”.

لمزيد من التفاصيل: الاستخبارات العراقية تقبض على 3 «إرهابيين خطرين».. هذه سجلاتهم

كمين محكم

وتمت عملية القبض على المهربين، بعد نصب كمين محكم لهما في أحد مناطق الكرخ، وبناء على معلومات استخبارية دقيقة من جهاز الأمن الوطني.

الإعلام الأمني أوضح بحسب البيان، أنه “تم القبض على خمسة متهمين بتعاطي وتجارة المواد المخدرة، وضبط بحوزتهم 250 غم من مادة الكرستال المخدرة، وأدوات تعاطيها، فضلا عن 23 شخص يحملون جنسيات أجنبية مخالفين لشروط وضوابط مديرية شؤون الاقامة والجنسية”.

وأشار إلى أنه “تم تسليم جميع المتهمين والمواد المضبوطة إلى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم وفق القانون العادل”. 

ولم يعد العراق ممرا رئيسيا للمخدرات العابرة من الحدود الشرقية مع إيران فحسب، بل بات سوقا رائجة لمختلف أنواعها المستثمرة في أغلب مناطق الجنوب ومحافظات الفرات الأوسط، فالمليشيات التي تمول مشاريع التسليح تحاول تهريب المخدرات عبر المنافذ الحدودية بين العراق وإيران في ظل عجز القوات الأمنية الحكومية عن مواجهتها.

ويدخل العراق سنويا أكثر من 30 مليون حبة من المخدرات، وفقا لتصريحات رسمية، وبحسب التقديرات يصل سعرها إلى 500 مليون دينار عراقي أي ما يقارب 60 مليون دولار”.

وشهدت الإحصائيات ارتفاعا في نسبة المخدرات خلال عامي 2019 و2020، وأكثر مادة مخدرة دخولا إلى العراق هي مادة “الكريستال”، وتأتي على الغالب من إيران إلا أنها تزرع في بداية الأمر بأفغانستان.

للاطلاع على المزيد: داعش يخسر قيادته على طريقة “الدومينو” في العراق.. أخرهم “الشجيري”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.