مع اقتراب موسم رمضان 2022 ، الذي لا يفصلنا عنه سوى شهر واحد تقريبا، بدأت قائمة الأعمال الدراما السورية التي ستعرض على شاشات التليفزيون والتي قد تكون حاضرة ضمن المنافسة الرمضانية المقبلة، تتضح بشكل كبير.

مسلسلات البيئة الشامية

هذه تفاصيل عن المسلسلات السورية التي تمثل  البيئة الشامية والتراث الشعبي الشامي، ويتمثل بعدة أعمال أبرزها في التفاصيل التالية.

أنجز مسلسل ” حارة القبة 2″ الجزء الثاني منه خلال هذا الموسم، وهو من تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة “عاج”، وهو من أول المسلسلات التي تأكد حضورها ضمن موسم رمضان 2022، وستكون قصته استمرارا لأحداث الجزء الأول الذي انتهى عند فتح صندوق الأمانة، دون الكشف عما بداخله.

والمسلسل من بطولة: سلافة معمار، عباس النوري، خالد القيش، نادين تحسين بك، وغيرهم. بالإضافة إلى أن العرض سيكون عبر محطة شاشة “MBC”، وبحسب وسائل الإعلام المهتمة بالفن والدراما، بأن الجزء الثالث تم تصويره أيضا ليكون حاضرا في موسم رمضان 2023، ولكن مع انسحاب سلافة معمار من العمل لتحل رنا شميس مكانها.

بالإضافة لدخول الفنانة أمل عرفة بشخصية “إخلاص” شقيقة “أبو العز” التي تكون مسجونة لمدة عشرين عاما وهي تخدع الجميع بأنها خرساء، لتكون الأمانة مرتبطة بها وبواحدة من بنات “أبو العز”.

أما مسلسل ” بروكار2″، وغاب هذا العمل عن رمضان 2021، ليظهر خلال هذا الموسم 2022 وستكون أحداثه امتدادا للجزء الأول. العمل من تأليف الراحل سمير هزيم، وإخراج محمد زهير رجب، وإنتاج شركة “قبنض”، وتدور حكاية المسلسل حول سرقة أقمشة البروكار الدمشقي من المهندسين الفرنسيين خلال فترة الأربعينيات.

أبرزأبطاله: الراحل زهير رمضان، نادين خوري، قاسم ملحو، وسيشهد العديد من التبدلات على صعيد الممثلين المشاركين فيه، حيث سيكون يائيل منصور بديل (يزن خليل)، فاديا خطاب بديلة (مها المصري)، لينا حوارنة بديلة (سلمى المصري)، جمال قبش بديل (عبد الهادي الصباغ).

والمسلسل الثالث هو، “الكندوش2″، من المسلسلات التي لاقت صدى والكثير من الجدل الذي أثاره في الموسم الماضي، وهو من تأليف حسام تحسين بك، وإخراج سمير حسين، وإنتاج شركة MB، ويدور أحداث المسلسل حول قصة سارق وعلاقة أهل الحارة مع بعضهم البعض. وأحداث جديدة تمت إعادة تصويرها بشكل مختلف بسبب الخلافات التي حدثت بين أفراد العمل. وأبرز أبطاله: أيمن زيدان، صباح الجزائري،  سلاف فواخرجي، كندة حنا، أيمن رضا.

وأخر عمل وهو “جوقة عزيزة”، ويدور أحداثه حول التراث الشعبي، وتم إنجازه خلال هذا الموسم بعد تأجيله لأكثر من عامين. وهو من تأليف خلدون قتلان وإخراج تامر إسحاق وإنتاج “غولدن لاين”، حيث تدور أحداثه بشكل أساسي حول فرقة غنائية تمتلكها عزيزة، ومن أبطاله: سلوم حداد، نسرين طافش، أيمن رضا.

قد يهمك: أحمد رافع: أنا الفنان الأنيق الوحيد في سوريا

المسلسلات الكوميدية

فيما ستعود المسلسلات الكوميدية هذا الموسم، بعد غيابها عن الشاشة الموسم الماضي، لكن حضورها سيكون قليلا، ويقتصر على ثلاثة أعمال فقط، بحسب آخر تصريحات لشركات الإنتاج والقائمين على الأعمال.

مسلسل “بقعة ضوء 15″، كانت سلسلة بقعة ضوء من أشهر الأعمال الدرامية السورية، وتعود للحضور خلال الموسم الرمضاني هذا العام، بعد أن تعثر إنتاج جزء جديد منه على مدار الموسمين الماضيين.

وسيتولى إخراج اللوحات أكثر من مخرج، وهم (رامي ديوب، عمرو حاتم علي، مجيد الخطيب، ورد حيدر، علي المؤذن ومحمد مرادي)، وذلك بهدف “النهوض بحلة وشكل جديد للسلسلة”، حسب ما صرحت شركة “سما” الفن المنتجة للعمل.

 ويشارك في بطولة العمل: أيمن رضا، أحمد الأحمد، فادي صبيح، عبد المنعم عمايري وشكران مرتجى.

أما مسلسل “الفرسان الثلاثة”، وهو العمل الذي أعاد الفنان أيمن زيدان إلى الكوميدية التلفزيونية بعد غيابه عنها لسنوات طويلة. وتدور أحداث العمل حول عائلات سورية تعاني من الوضع الاقتصادي بعد الأحداث المتعاقبة في البلاد، فيحاولون بشتى الطرق كيفية تأمين قوت يومهم.

قد يهمك: أيمن زيدان يعود إلى الكوميديا بعمل جديد في رمضان 2022

العمل من تأليف محمود الجعفوري وإخراج علي المؤذن وإنتاج “المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني”. ويشارك البطولة مع زيدان العديد من النجوم ومنهم جرجس جبارة وجمال العلي وشكران مرتجى وفادي صبيح.

والعمل الكوميدي الأخير هو “حوازيق”، يتكلم عن فندق “مزهرية غربة” الذي تجري فيه أحداث طريفة تجمع أصحاب الفندق ومنهم سلمى المصري، وائل رمضان، علا باشا وفاتح سلمان، مع النزلاء والضيوف في كل حلقة، إذ تقع العائلة بأزمة مادية فتضطر لتأجير غرفة تسبب العديد من المشكلات اليومية. والمسلسل من تأليف زياد ساري وإخراج رشاد كوكش وإنتاج شركة “أفاميا”.

الدراما الاجتماعية

ربما الأعمال الاجتماعية هي الأكثر جمهورا وقربا للشارع، وقد وصل عددها حتى هذه اللحظة لـ (8) مسلسلات، والعمل الأول هو “على قيد الحب” تدور أحداث المسلسل حول قصة شخصين تمتد صداقتهما لأكثر من أربعة عقود، وتواجه علاقة الصداقة هذه اختبارا كبيرا بسبب أبنائهم وأحداث الماضي. والمسلسل من تأليف فادي قوشقجي، إخراج باسم السلكا، وإنتاج شركة “إيمار” الشام. ومن أبطاله: أسامة الروماني، دريد لحام، سلوم حداد.

أما العمل الثاني فهو “كسر عضم” يروي العمل الواقع الاجتماعي من خلال التطرق للأزمة السورية ولملفات أمنية حساسة وقضايا عسكرية، وحول الصراع على البقاء في زمن الحرب بين ثلاث طبقات اجتماعية (أصحاب السلطة والمال والمتوسطة والفقراء).

وهو من تأليف علي معين صالح، وإخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة “فيرجن ميديا”. ولكن التمويل الحقيقي من شركة “كلاكيت” لصاحبها إياد نجار. ومن أبطاله: كاريس بشار، رشيد عساف، مكسيم خليل، محمود نصر، نادين تحسين بيك.

بالإضافة إلى عدة أعمال أخرى منها “وقف التنفيذ” الذي يدور حول حارة سورية تعرضت للدمار بعد الثورة، ويقرر أهلها العودة إليها لتظهر الصراعات بين الطبقات الاجتماعية الفقيرة والغنية من خلال وجود شخصيات متنفّذة وأمراء الحرب.

ومسلسل “عازفة الكمان” يحمل المسلسل طابعا مختلفا من خلال قصص الجريمة وصراعات الحب والعائلة والمشاكل النفسية عبر فكرة أن المجتمعات الرافضة للتطور تصنع مجرميها بأيديها.

أما ” فرسان الظلام” وهو من أعمال الفانتازيا التاريخية التي قدمتها الدراما السورية قبل عشرين عاما بعد غياب رائد هذه الأعمال الكاتب هاني السعدي. وسيعرض على منصة TOD. العمل الذي سيتولى سامي الجنادي إخراجه، فانتازي تاريخي، تشكل قصص الحب فيه محركا لأحداث العمل، وتدور في مدينة محاصرة بالشر والطمع. ومن أبطاله: سلوم حداد، نادين خوري، مهيار خضور.

أما العمل الأخير فهو “رد قلبي” تدور أحداثه حول أجواء الأكشن والإثارة والغموض، إذ تبدأ بجريمة قتل، تحدث في حفلة زفاف، وتتشابك فيها الخيوط، فلا يُعرف من هو القاتل. العمل من تأليف فهد مرعي، إخراج عمار تميم، وإنتاج شركة “شاميانا”. وبطولة جوان خضر، رواد عليو، جيني اسبر.

بالإضافة إلى مسلسل رومانسي معاصر، تدور أحداثه ضمن إطار من التشويق، وهو من كتابة محمود إدريس وزهير الملا، عن فكرة لسيف رضا حامد، إخراج محمود كامل، وإنتاج شركة “غولدن تاتش”. وبطولة الفنان جمال سليمان، عبد المنعم عمايري، كندا حنا.

ومن المقرر أن يعرض الجزء الثاني من “مقابلة مع السيد آدم” هذا الموسم، بعد خروجه من المنافسة الرمضانية العام الفائت.

قد يهمك: ممثلة سورية: الجمال أهم مقومات الفنانة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.