صدق أو لا تصدّق.. أول مباراة دولية تحتضنها العاصمة بغداد في عراق ما بعد صدام حسين، بعد قرار “الفيفا”، هذا اليوم.

أعلن وزير الشباب والرياضة العراقي، عدنان درجال، رفع “الفيفا” الحظر الدولي الكروي عن الملاعب العراقية بشكل رسمي.

وأضاف درجال في بيان نشره “الاتحاد العراقي لكرة القدم” عبر صفحته بموقع “فيسبوك”، أن مباراة العراق المقبلة أمام الإمارات ستقام في بغداد.

“الملاعب العراقية مستعدة لاستقبال العالم”

وبين درجال، أن المباراة التي تأتي ضمن تصفيات قارة آسيا المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، سيحتضنها ملعب “المدينة” في العاصمة العراقية بتاريخ 24 آذار/ مارس المقبل.

يذكر أن ملعب “المدينة”، هو ملعب حديث افتتح مؤخرا، وسبق وأن احتضن مباراة ودية بين العراق وأوغندا، الشهر الماضي، ويتسع الملعب إلى 33 ألف متفرج.

ولم يسبق للمنتخب العراقي أن لعب مباريات بتصفيات آسيا أو كأس العالم في العاصمة بغداد، منذ تصفيات مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002.

للقراءة أو الاستماع: وسم “أنصفونا حظر العراق ظالم” يجتاح “تويتر” قبل مباراة قطر

وأكد وزير الشباب والرياضة العراقي، أن بغداد وجميع المدن العراقية مستعدة لاستقبال “الأشقاء والأصدقاء من كل العالم بترحاب كبير”.

درجال وهو رئيس “الاتحاد العراقي لكرة القدم” أيضا، أوضح ان موافقة “فيفا” جاءت بعد الجهودِ التي بذلت من قبل الاتحاد ووزارة الشباب والرياضة والتحركات الإيجابية والنجاح الباهر في تنظيم المباريات الدولية التي أقيمت ببغداد.

تاريخ العراق مع الحظر

وبحسب درجال، فإن العراق على أتم الجاهزية لاحتضان “الأشقاء الإماراتيين” في بغداد. “نتطلعُ إلى أن تكون هذه المباراة بادرة خير للكرةِ العراقية، وأن تظهر بأبهى صورة من النواحي التنظيمية”.

للقراءة أو الاستماع: تسمية يونس محمود مشرفاً على المنتخب العراقي لكرة القدم

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، “فيفا”، فرض قبل 22 عاما، بالضبط في عام 2002، حظرا كرويا دوليا على لعب المنتخبات الوطنية العراقية لمباريتها داخل العراق.

لكن “فيفا” رفع الحظر أكثر من مرة بشكل جزئي، عن ملاعب البصرة وكربلاء وأربيل فقط، وكان آخرها في عام 2018.

ثم عاد “فيفا” لفرض الحظر على تلك المدن الثلاث نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2019، بعد “انتفاضة تشرين” التي اجتاحت الوسط والجنوب العراقي وبغداد آنذاك.

للقراءة أو الاستماع: درجال «يكسر ويجبر» بعد الخسارة القاسية للعراق مع إيران.. التفاصيل الكاملة

واليوم، وبعد عقدين من الحظر الكلي على الملاعب العراقية، أعاد “فيفا” الحياة إليها، وستكون البداية بمباراة الإمارات ثم مباراة سوريا ضمن التصفيات المونديالية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.