اجتاح وسم/ هاشتاغ “أنصفونا حظر العراق ظالم”، منصة “تويتر”، وأصبح الترند قبيل ساعات من مباراة العراق مع قطر في كأس العرب.

وتفاعل إعلاميون عراقيون وعرب ومدونون مع وسم “أنصفونا حظر العراق ظالم” بشكل لافت، وكان الإعلامي القطري، خالد جاسم، من أبرز المتفاعلين مع الوسم، بالإضافة لذلك العديد من الإعلاميين الرياضيين.

ودعا المتفاعلون مع وسم “أنصفونا حظر العراق ظالم”، الجمهور العراقي الذي سيحضر لمباراة العراق مع قطر، الليلة، في بطولة كأس العرب، إلى رفع يافطات تحمل الوسم باللغتين العربية والإنجليزية.

https://twitter.com/mahaserag/status/1467640827975553027?t=0hNMIl8f3EFBkcU7tkm44w&s=19

والهدف من الحملة التي أطلقت عبر الوسم أعلاه، هو لفت أنظار العالم تجاه مسألة الحظر الكروي الدولي المفروض على الملاعب العراقية من قبل “الفيفا”.

تاريخ الحظر مع العراق

ومنذ عام 2002، فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم، “الفيفا” حظرا كرويا على لعب المنتخبات الوطنية العراقية لمباريتها داخل العراق.

لكن “الفيفا” رفع الحظر غير ما مرة بشكل جزئي، عن ملاعب البصرة وكربلاء وأربيل فقط، وكان آخرها في عام 2018.

للقراءة أو الاستماع: الفيفا في البصرة لدراسة رفع الحظر عن الملاعب العراقية

وعاد “الفيفا” لفرض الحظر على تلك المدن الثلاث نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2019، بعد “انتفاضة تشرين” التي اجتاحت الوسط والجنوب العراقي وبغداد آنذاك.

ورغم انتهاء الانتفاضة في 15 آذار/ مارس 2020، وعودة الحياة إلى طبيعتها في العراق، إلا أن “الفيفا” لم يقم برفع الحظر مجددا حتى اليوم.

للقراءة أو الاستماع: تسمية يونس محمود مشرفاً على المنتخب العراقي لكرة القدم

من جهة أخرى وفيما يخص مباراة العراق مع قطر، فإنها تأتي ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة الأولى في بطولة كأس العرب 2021، التي تستضيفها الدوحة.

فرضيات التأهل

ويحتاج العراق إلى الفوز للتأهل مع قطر المتأهلة سلفا إلى دور الثمانية من البطولة. وفي حال تعادله، سيتأهل إن انتهت مباراة عمان والبحرين بالتعادل أيضا.

للقراءة أو الاستماع: كأس العرب 2021: ما حظوظ العراق في البطولة؟

أما في حالة خسارته أو تعادله وفوز البحرين أو عمان في المباراة الأخرى، فسيتأهل الفائز منهما ويخرج العراق من البطولة.

وفي حال خسارة “أسود الرافدين” وتعادل البحرين وعمان، فستتساوى المنتخبات الثلاث، العراق والبحرين وعمان بذات النقاط.

للقراءة أو الاستماع: العراق بطلا لغرب آسيا للشباب على حساب لبنان

وإن حصل ذلك، سيتم اللجوء إلى أفضلية المواجهات المباشرة واللعب النظيف لتحديد المنتخب الذي سيرافق قطر إلى ربع نهائي كأس العرب.

ويمتلك العراق نقطتين من تعادلين، ونقطة واحدة لكل من عمان والبحرين، بينما تمتلك قطر 6 نقاط من فوزين على المنتخبين الأخيرين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.