أدوية مغشوشة لتطعيم أطفال السرطان في كردستان العراق

أدوية مغشوشة لتطعيم أطفال السرطان في كردستان العراق

أدوية مغشوشة تستخدمها شركة كردية منذ 7 سنوات، استُخدمت لتطعيم الأطفال المصابين بالسرطان، فما هي القصة؟

أكدت مديرية صحة محافظة السليمانية، الأربعاء، أن “الأدوية المغشوشة” التي كُشف عنها مؤخرا، استُخدمت بالفعل لتطعيم الأطفال المصابين بالسرطان. 

وقال نائب المدير العام لصحة السليمانية، هيرش سليم في تصريح لموقع “ناس كرد“، إن “مستشفى الأمراض السرطانية في السليمانية استعمل الأدوية المغشوشة للأطفال المصابين بالسرطان”.

دعاوى قضائية منتظرة

وأشار سليم إلى أن، دائرة الصحة وذوي المصابين سيرفعون دعاوى قانونية ضد شركة “فارما دلير” التي تُورّد أدوية مغشوشة لمستشفيات السرطان في السليمانية.

وبيّن سليم، أن شركة “فارما دلير” حصلت على رخصة “وحدة السيطرة النوعية” للأدوية واستخدمت الصحة أدويتها بناء على تلك الرخصة.

ورفع نائبان في برلمان إقليم كردستان، الأحد المنصرم، دعوى قضائية للإدعاء العام يؤكدان فيها حصول تزوير وغش لماركات أدوية عالمية من قبل شركة “فارما دلير” التي تؤمن الأدوية لمستشفيات مرضى السرطان في الإقليم منذ 7 سنوات.  

النائبان هما على حمة صالح من كتلة “التغيير” وأبو بكر هلدني من “الاتحاد الإسلامي”.

وبعد تلك الدعوى، أقرت صحة اقليم كردستان، أمس، بوجود تزوير لوثائق الشركات العالمية للأدوية واستيراد عقاقير طبية مغشوشة.  

للقراءة أو الاستماع: حرائق المستشفيات في العراق: إهمال وفساد قاتلان أم حوادث تتم بفعل فاعل؟

هكذا زوّرت “فارما دلير” الوثائق

وقالت الوزراة في بيان رسمي، إن “قضية الأدوية المغشوشة المحالة للقضاء من قبل نائبين في برلمان كردستان تم اكتشافها من قبل السيطرة النوعية للوزارة”.  

وأضافت أنه “قبل سنة، أحيل الملف إلى الإجراءات الأصولية من الحجز، وتم التأكد من تزوير الوثائق للشركات العالمية الرصينة للأدوية”.  

واختتمت الوزارة بيانها بقولها: “نطمئن المواطنين بأن الوزراة بدأت مراجعة جدية وشاملة للشركات وستحيل المزورين والمتحايلين إلى القضاء، إضافة الى سحب رخص العمل وحجز المخازن”.  

يشار إلى أن شركة “فارما دلير”، زوّرت وثائق الماركات العالمية الطبية وزوّرت جميع وثائق الشركات، من بينها “نوفارتيس” السويسرية، التي أكدت أن جميع وثائقها قد زورت من قبل الشركة.    

للقراءة أو الاستماع: مستشفيات قاتلة: هل ستتمكن الحكومة العراقية من إصلاح القطاع الصحي بعد مأساة “ابن الخطيب”؟

وتلزم حكومة إقليم كردستان الشركات التي تجلب العقاقير الطبية، إبراز شهادة (COA) لضمان ثقة الدواء، ولكن شركة “فارما دلير” جلبت أدوية مغشوشة وجلبت وثائق مزوّرة للمؤسسات العالمية الطبية، بضمنها “نوفارتيس” السويسرية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.