السفير الإيراني مطلوب لدى البرلمان العراقي

السفير الإيراني مطلوب لدى البرلمان العراقي

لم تنته تداعيات الاعتداء الإيراني على أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بعد، وآخر التطورات هو التحرك البرلماني اليوم، فما هو فحوى التحرك؟

أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي، حاكم الزاملي، اليوم الأربعاء، أن لجنة تقصي الحقائق النيابية حول قصف أربيل، ستستضيف السفير الإيراني إيرج مسجدي لبحث تداعيات القصف.

وأضاف الزاملي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية “واع”، أن اللجنة ستستضيف في البرلمان بالإضافة إلى مسجدي، وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد.

للقراءة أو الاستماع: العراق يحجب ظهور دبلوماسي إيراني على وسائله الإعلامية

وأشار الزاملي، إلى أنه في حال كانت هناك معلومات تؤكد وجود إسرائيليين أو غيرهم في أربيل، تتم من خلال تبادل المعلومات، “إذ لا يمكن السماح بانتهاك سيادة العراق”.

موعد الجلسة

وبيّن أن، جلسة الاستضافة ستكون غدا أو بعده في مجلس النواب بحضور رؤساء الكتل والنواب جميعا.

واستهدفت أربيل بنحو 12 صاروخا بالستيا، فجر الأحد الماضي، سقطت معظمها بالقرب من القنصلية الأميركية في عاصمة إقليم كردستان العراق.

وعصر الأحد، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، استدعاء السفير الإيراني في بغداد، إيرج مسجدي وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية استهداف أربيل.

من جهتها، أعلنت الحكومة العراقية، مساء الأحد، توجيه احتجاج إلى السلطات الإيرانية حول القصف الصاروخي البالستي الذي استهدف عاصمة إقليم كردستان.

“الحرس الثوري” يحذّر

وكان “الحرس الثوري” تبنى قصف مدينة أربيل بصواريخ بالستية، وقال إن القصف جاء ردا على مقتل 2 من “الحرس الثوري” بغارة إسرائيلية في ريف إدلب مؤخرا.

للقراءة أو الاستماع: العراق.. المرشح الرئاسي ريبر أحمد يسقط ادعاءات إيران

وبرّّر “الحرس الثوري” في بيان رسمي له، القصف بأنه استهدف “المركز الاستراتيجي الصهيوني في أربيل”.

واختتم “الحرس الثوري” بيانه بالقول: “نحذر “الكيان الصهيوني” مرة أخرى من أن تكرار أي “جريمة” سيواجه بردود قاسية وحاسمة ومدمرة”.

ولم يسفر القصف البالستي عن خسائر بشرية، لكنه تسبب بإصابة سخصين مدنيّين بجروح طفيفة، وأضرار مادية في المباني السكنية القريبة من القنصلية الأميركية، وخاصة في مبنى قناة “كردستان 24”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.