مع دخول الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، يومه الـ22، لا يبدو أن روسيا عازمة على القبول بأي تسوية من شأنها إنهاء الحرب، على العكس فإن موسكو ماضية في تحقيق أهدافها، وإخضاع الحكومة الأوكرانية من خلال الحصول على ضمانات أمنية تريدها.

بريطانيا تنشر نظام صاروخي

ومع استمرار التصعيد الروسي أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس الخميس، خلال زيارة إلى وارسو، أن بريطانيا ستنشر نظامها الصاروخي “سكاي سيبر” في بولندا قرب الحدود الأوكرانية في الوقت الذي يتحرك فيه حلف شمال الأطلسي لتعزيز الأمن في جناحه الشرقي.

وقال والاس في مؤتمر صحفي: “سننشر منظومة صواريخ سكاي سيبر متوسطة المدى المضادة للطائرات في بولندا مع حوالي 100 فرد للتأكد من أننا نقف إلى جانب بولندا لحماية مجالها الجوي من أي عدوان آخر من جانب روسيا”.

وأوضخ والاس أن: “هذه الخطوة تهدف إلى تأكيد أننا نقف مع بولندا لحماية مجالها الجوي من أي عدوان آخر من جانب روسيا”.

قد يهمك: روسيا تقايض أوكرانيا بسوريا؟

ويأتي القرار بعد أيام من استهداف صواريخ روسية لقاعدة عسكرية في مدينة يافوريف الأوكرانية، والتي تقع على بعد أميال قليلة من الحدود مع بولندا.

لا خيار سوى الصمود

ويشتد الحصار الذي تفرضه القوات الروسية على مدينة ماريوبول الواقعة جنوب شرق أوكرانيا، في ظل تأخر قافلة المساعدات التي من المفترض وصولها اليوم الأحد للمدينة، لكنها متوقفة على إحدى نقاط التفتيش الروسية، حسب تقارير صحفية.

حيث تشهد هذه المدينة الساحلية الاستراتيجية الواقعة بين شبه جزيرة القرم ودونباس وضعا حرجا، حسب منظمة أطباء بلا حدود، وهي تفتقر إلى الطعام، وسكانها محرومون من الماء والغاز والكهرباء والاتصالات.

ويأتي ذلك بينما قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية إن التقدم الروسي في أوكرانيا تباطىء بشكل كبير على كل الجبهات، مؤكدة أن الروس يتكبدون خسائر كبيرة بفعل المقاومة الأوكرانية القوية والمنظمة.

ومن جهة ثانية، ذكرت تقارير صحفية، أن العاصمة كييف باتت مُحاصرة بشكل متزايد بالجنود الروس، الذين دمروا مطار فاسيلكيف، أصبحت الطرقات المؤدية إلى الجنوب من كييف، الوحيدة المفتوحة، وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني إن القوات الروسية الموجودة بضواحي العاصمة تحاول تحييد المناطق المحيطة بها، من أجل محاصرة المدينة، كما تعرضت الضاحية الشمالية الغربية لكييف “إيربين وبوتشا” لقصف مكثف في الأيام الأخيرة.

تصعيد عسكري مستمر، ومفاوضات دبلوماسية مستمرة بتدخل من الفرنسيين والألمان، وصمود عسكري أوكراني كبير حتى الآن في مواجهة الجيش الثاني في العالم، عوامل مجتمعة تجعل كل الاحتمالات مفتوحة، بما فيها تقديم تنازلات روسية في النهاية.

للقراءة أو الاستماع: روسيا تنشر الإرهاب في أوروبا؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة