بعد أن لامست الليرة 4 آلاف أمام الدولار الأميركي الواحد، يبدو أن قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي قلب الموازين في السوق السوداء السورية، إذ حققت الليرة أرباحا أمام الدولار في عموم المحافظات السورية وبشكل أقل في إدلب، بحوالي 105 ليرات أي بنسبة تقارب 3.14 بالمئة.

الدولار بأقصى عتبة منذ أشهر

انخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، في تداولات اليوم الأحد، في عموم المحافظات السورية، بينما كان سعر صرف الدولار للحوالات في نشرات شركات الصرافة التي يتحكم بها البنك المركزي، حوالي 2925 ليرة سورية للدولار الواحد.

وبحسب المدير العام لشركة الفؤاد المحلية في درعا، وسيم مسالمة، فإن تعاملات السوق السوداء، وصل فيها سعر صرف الدولار في العاصمة دمشق عند سعر شراء يبلغ 3800، وسعر مبيع يبلغ 3850 ليرة للدولار الواحد.

أما في مدينة حلب فقد استقر صرف الدولار وفقا لحديث المسالمة، لـ”الحل نت”، عند سعر شراء يبلغ 3795، وسعر مبيع يبلغ 3845 ليرة للدولار الواحد، وبالنسبة إلى إدلب، فقد استقر صرف الدولار عند سعر شراء يبلغ 3825، وسعر مبيع يبلغ 3865 ليرة للدولار الواحد.

وبلغ سعر صرف اليورو الواحد في تداولات دمشق 4260 ليرة للمبيع و 4199 ليرة للشراء. بينما بلغ في حلب 4254 ليرة للمبيع و 4194 ليرة للشراء. وفي إدلب 4276 ليرة للمبيع و 4227 ليرة للشراء.

فيما تراجع سعر صرف التركية في دمشق، إلى ما بين 249 ليرة سورية للشراء، و259 ليرة سورية للمبيع. وتراجع سعر صرف التركية في إدلب، إلى ما بين 251 ليرة سورية للشراء، و261 ليرة سورية للمبيع. كما تراجع سعر صرف التركية مقابل الدولار في إدلب، إلى ما بين 14.71 ليرة تركية للشراء، و14.81 ليرة تركية للمبيع.

للقراءة أو الاستماع: فواتير كهرباء “صادمة” في دمشق.. ما الأسباب؟

جمعية الصاغة تعتمد دولارا للذهب

على الرغم من تراجع الرسم البياني للأسعار العالمية وسعر الدولار في السوق المحلي، فقد حافظت جمعية الصاغة بدمشق على استقرار السعر الرسمي للذهب منذ أمس السبت. مع أن سعر الذهب العالمي انخفض إلى 1921.32 دولارا للأوقية، وهو أدنى مستوى في أربعة أشهر.

من ناحية أخرى، حافظت الجمعية على أسعار يوم الخميس الفائت، والتي ظلت هي سارية حتى يوم الأحد، دون تغيير، إذ بقي عيار 21 جراما من الذهب، بسعر شراء 209.500 ليرة، وسعر البيع 210.000 ليرة.

كما احتفظ عيار 18 جرام من الذهب بسعر شراء 179500 ليرة، وسعر بيع 180 ألف ليرة سورية، في حين تبقى هذه التسعيرة مستمرة حتى صباح غدا الاثنين.

اللافت في الأمر، أن الجمعية اعتمدت سعر الدولار في السوق السوداء رغم انخفاضه تصريف الليرة في البنك المركزي السورية، والذي يتراوح الآن بين 3835 و3870 ليرة سورية.

جمعية الصاغة، التي تمثل العاملين في قطاع الذهب، وتخضع لقوانين الحكومة السورية، قد يوحي اعتمادها لسعر الدولار أعلى من السوق السوداء بأحد أمرين: إما أن الجمعية تبيع الذهب للسوريين بسعر أعلى من السوق العالمية، أو أن الجمعية تستشعر ارتفاعا جديدا في الدولار في السوق السوداء.

للقراءة أو الاستماع: الحجز على أموال بنك قطري في سوريا

التوقعات الحالية والمستقبلية للدولار

يدرك الاقتصاديون وصانعو السياسات عموما أن النمو سيكون أضعف مما كان متوقعا في نهاية العام الماضي. إذ ستكون ضغوط الأسعار أقوى وستستمر لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق. لا سيما بعد أن تفاقمت صدمة العرض بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا والقيود الاجتماعية في الصين الناجمة عن فيروس “كورونا”.

تشير توقعات الاقتصاديين، إلى أن الدولار الأميركي سيستمر صعودا خلال الأشهر القليلة القادمة تحسبا لسياسة نقدية أميركية أكثر تشددا. وتحديدا ستجذب أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة المستثمرين الأجانب نحو الدولار الأميركي. مما يدفع قيمته إلى الأعلى، خاصة مقابل العملات ذات معدل الفائدة المنخفض.

فمنذ منتصف أيار/مايو الفائت، عندما صرح بنك الاحتياطي الفيدرالي لأول مرة علانية، أن هناك حاجة لسلسلة من زيادات أسعار الفائدة لمواجهة التضخم، ارتفع الدولار الأميركي من حوالي 109.00 إلى المستوى الحالي عند 119.25، وانخفض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي من 1.4200 إلى 1.3150.

بينما انخفض اليورو مقابل الدولار الأميركي من 1.2250 إلى 1.1025. وبالنظر إلى المستقبل، من المرجح أن يستمر الدولار الأميركي في الارتفاع مقابل مجموعة واسعة من العملات الأخرى. وعلى الرغم من أن سرعة ومدى هذا الارتفاع سيكونان تدريجيا حيث تبدأ الدول الأخرى دورة رفع الأسعار الخاصة بها؛ إلا أن آثارها ستكون قوية على الدول ذات الاقتصاد المنخفض.

للقراءة أو الاستماع: خسوف في الليرة السورية بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.