ما علاقة إيطاليا بالربط السككي بين ميناء الفاو العراقي وأوروبا؟

ما علاقة إيطاليا بالربط السككي بين ميناء الفاو العراقي وأوروبا؟

أعلنت القنصلية التركية في محافظة البصرة أقصى جنوب العراق، اليوم الاثنين، دعمها لمشروع الربط السككي بين ميناء الفاو وأوروبا عبر تركيا، فيما أكدت أن العراق أحال تصميم المشروع لشركة إيطالية.

وما زال مشروع الربط السككي بين ميناء الفاو وأوروبا عبر تركيا مازال طور النقاشات بين الحكومة العراقية والتركية”، كما قال القنصل التركي العام بالبصرة، محمد أوزكون، لوكالة الأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”، مبينا أن “الحكومة التركية تهتم بهذا المشروع، لأنه من صالح العراق وتركيا”.

أقرأ/ي أيضا: ميناء الفاو الكبير «يربط الشرق بالغرب».. هذا موعد اكتماله

العراق صاحب القرار

والمشروع هو عراقي، والحكومة العراقية هي صاحبة القرار بشأنه، كما أن العراق أحال تصميم المشروع لشركة إيطالية، وفقا أوزكون، لافتا إلى أن “بلاده تدعم مشروع الربط وتنظر له بعين الإيجابية”، موضحا أن “العراق حاليا يدرس الجدوى هذا المشروع”.

وفي وقت سابق، ذكر وزير النقل العراقي، ناصر الشبلي، عدم وجود مباحثات مع تركيا بشأن الربط السككي، لافتا الى أن، هناك مباحثات مع شركة إيطالية لوضع المخططات الأساسية لهذا الخط الذي يبدأ من ميناء الفاو بمحافظة البصرة وصولا الى الحدود التركية.

الشبلي أكد حينها، أن “هذا الخط حيوي واستراتيجي، كونه سيحيي ميناء الفاو “، مبينا أنه “تم استحصال قرار مجلس الوزراء، والآن الوزارة بصدد التباحث مع الشركة وتوقيع العقد معها للبدء بوضع التصاميم النهائية للمشروع” .

فيما أشار مدير عام شركة سكك حديد العراق طالب جواد الحسيني الى أن “السكك جادة بخطوة الربط السككي مع أوروبا عن طريق تركيا”، مشيرا إلى أن “هذا المشروع يأتي بالتزامن مع المباشرة بإنشاء ميناء الفاو الكبير”.

أقرأ/ي أيضا: أول وأكبر مدينة صناعية في البصرة.. هذه تفاصيلها

موعد اكتمال ميناء الفاو

وكان وزير النقل العراقي، ناصر الشبلي، قد كشف في حوار متلفز مع قناة “الشرقية” العراقية، في وقت سابق، عن موعد اكتمال مشروع ميناء الفاو الكبير.

وقال الشبلي إن: “ميناء الفاو الكبير فيه عدة تفرعات، تتمثل بالميناء ذاته، وميناء ترتبط به المدينة الصناعية والتجارية، فضلا عن المطار”.

وبين وزير النقل العراقي أن: “الكلفة الإجمالية لمشروع الفاو الكبير، تصل إلى نحو 8 مليار دولار”.

وأكد الشبلي أن: “الانتهاء من المشروع، سيستغرق قرابة الـ 3 أعوام ونصف. الشركة المنفذة له، تعهدت بانتهاء العمل قبل الموعد المحدد، أي سيتم إعلان المشروع مكتملا خلال العام 2024”.

ولفت الوزير العراقي أثناء الحوار إلى أن: “الميناء سيصبح حلقة الوصل بين الشرق والغرب”، على حد قوله.

موضحا أنه “سيتم مد خط سكة حديد من ميناء الفاو الكبير، الذي يمثل نهاية الخليج العربي إلى أوروبا وتركيا والعديد من الدول الأخرى، التي ستكون لديها مصالح في الميناء”.

وأضاف أن “الميناء سيكون عاملا أساسيا في الأمن القومي؛ لأن الدول التي سترتبط مصالحها به، ستعمل على حماية الطريق الرابط بينها وبين الميناء. إضافة إلى دعمها لأمن العراق؛ لأن هذا الأمر يعد استمرارا لمصالح اقتصادها”.

قائلا إن: “أنقرة أكدت للعراق بأن اقتصادها لن يكتمل، إلا بربط تركيا بـ ميناء الفاو الكبير، وهذا يعني ربط الشرق بالغرب”.

أقرأ/ي أيضا: توقف مشروع “ميناء الفاو الكبير”: مؤامرة من دول خارجية أم إهمال من الحكومة العراقية؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.