أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، عودة النظام العلاجي إلى الآلية السابقة، وذلك بعد إلغاء دخول المرضى السوريين إلى الأراضي التركيّة منذ أكثر من شهر.

وقالت إدارة المعبر في بيان رسمي الثلاثاء، إنها اتفقت مع الجانب التركي على آلية جديدة لدخول المرضى من سوريا إلى تركيا.

وذلك عبر إصدار وثيقة بديلة عن الكيملك من إدارة الهجرة التركيّة، للمرضى المحولين من سوريا لعلاجهم في المشافي التركية.

عودة العلاج المجاني

كما أكد البيان أن حامل هذه الوثيقة سيتمكن من تلقي العلاج مجاناً في مشافي تركيا.

وجاءت هذه القرارات بعد عدة اجتماعات بين الجانبين، وأكدت إدارة المعبر أنه اعتباراً من الخميس المقبل ستبدأ من جديد عمليات دخول المرضى إلى الأراضي التركية، وفق نظام التحويل المعمول به قبل السادس عشر من آب /أغسطس الماضي.

وكانت الحكومة التركية ألغت منتصف آب /أغسطس الماضي، منح المرضى المحولين من سوريا إلى تركيا بطاقة الحماية المؤقتة (الكيمليك)، والتي تمكنهم من الحصول على العلاج مجاناً في المشافي الحكومية التركية.

كما استبدلت بطاقة الكيملك المجانية ببطاقة أطلقت عليها إسم بطاقة سياحية علاجية، «تمكّن حامليها، من الدخول ولكن تحمّل تكاليف العلاج على نفقتهم الخاصة بعد أن كان العلاج مجانياً لحاملي الكيملك».

ومنذ ذلك التاريخ توافد المئات من مرضى الشمال السوري إلى معبر باب الهوى، علّهم يستطيعون الدخول للعلاج في تركيا، لا سيما وأن معظمهم يعانون من أمراض مزمنة لا يتوفر علاجها في الداخل السوري، فضلاً عن التكلفة المرتفعة للعلاج.

وبحسب مصادر طبيّة في إدلب فإن من بين أكثر من 6 آلاف حالة مرضية دخلت إلى تركيا للعلاج منذ مطلع العام الحالي وحتى اليوم، كانت النسبة الأكبر منهم مرضى السرطان حيث بلغ عددهم 1350 مريضاً.

وتجدر الإشارة إلى أن «الحكومة التركيّة» تقدم منذ العام 2012 العلاج المجاني للمرضى السوريين وجرحى الحرب في المشافي الحكومية على الحدود بين البلدين.

قد يهمّك: تركيا تعمّق جراح السوريين في الداخل بقرارٍ صادم.. والحكاية تروى من معبر باب الهوى

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.