مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 قبل قرابة سنة ونصف، فرضت السلطات الدولية بروتوكولا للتنقل عبر مطارات العالم أو المعابر الحدودية البرية، مثل المعابر بين لبنان وسوريا، يعتمد على حاجة المسافر إلى إجراء فحص صحي (مسحة) قبل 48 ساعة من رحلته. بالإضافة إلى ذلك، هناك توجه دولي بضرورة أن يحمل المسافر وثيقة معه تثبت أنه تلقى جرعتين على الأقل من لقاح فيروس كورونا.

وبسبب تفشي فيروس كورونا في سوريا، وعدم قدرة المؤسسات الصحية على إجراء (مسحات) كافية لعدد كبير من المسافرين من سوريا، اعتمدت وزارة الصحة السورية على المختبرات الصحية الخاصة لإجراء الفحوصات، فضلا عن غلاء تكلفته، الذي يصل في العديد من المختبرات الخاصة إلى 100 دولار، وعند المؤسسات الحكومية أقل بنسبة بسيطة، الأمر الذي أدى إلى خرق في إجراءات السفر الدولية، حيث فتح الباب أمام الفساد وقيام البعض بتزوير شهادات (المسحات) والتلقيح مقابل مبالغ مالية.

نتائج تحليل كوفيد-19 وبطاقات لقاح مزورة!

أعلنت وزارة الداخلية السورية، عبر بيان نشرته على موقعها الرسمي، أول أمس الأحد، بأن إدارة الأمن الجنائي ألقت القبض على شخص يقوم بالنصب والاحتيال على المواطنين بمنحهم نتائج تحليل خاص بـ كورونا وبطاقات لقاح مزورة.

وأوضحت وزارة الداخلية، أن عناصر من إدارة الأمن الجنائي ألقت القبض على شخص لإقدامه على منح نتيجة تحليل كورونا دون إجراء الفحص وبطاقات لقاح مزورة لقاء مبالغ مالية بين 125 و150 ألف ليرة سورية، وأضافت الوزارة السورية، أنه تمت مصادرة طابعة ملونة مع حاسوب محمول (لابتوب) كان يستخدم في عملية التزوير وعدة وثائق مزورة بحوزته.

ومؤخرا فرضت الحكومة السورية، لقاحات كورونا على المواطنين من خلال حظر دخول غير الملقحين للمباني الحكومية والمؤسسات التجارية التابعة لها.

واشترطت العديد من مجالس المحافظات ومن بينها اللاذقية وطرطوس وعدد من المحافظات إبراز الجواز اللقاحي لكوفيد-19، كشرط لدخول المؤسسات الحكومية عند مراجعتها، ومن ضمنها المؤسسات الاستهلاكية التي توزع المواد الغذائية المخفضة عبر “البطاقة الذكية”.

الأمر الذي أدى إلى امتهان العديد من الناس عمليات تزوير شهادات لقاح، إضافة إلى تورط كوادر طبية في اللاذقية وطرطوس ودمشق مقابل مبالغ مادية، وفقا لتقارير صحفية محلية.

وفي محافظة طرطوس أعلن فرع الأمن الجنائي السوري، أواخر شهر كانون الثاني/يناير الفائت، عن إيقاف عدد من العاملين في مراكز تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المحافظة، لاستجوابهم بعد شكوى من مديرية الصحة حول اشتباه بتزوير شهادات تثبت تلقي اللقاح.

وأفاد الأمن الجنائي، وقتذاك، بأن العاملين في مراكز التطعيم قاموا بإعطاء أشخاص غير مُطَعمين وثائق مزورة تثبت تلقيهم اللقاح مقابل دفع مبالغ مالية، وأكد محافظ طرطوس أن فرع الأمن الجنائي، أوقف بشكل خاص 15 عاملا في مركز تلقي اللقاح الموجود في مستشفى التوليد في طرطوس، وفقا لتقارير صحفية محلية.

وقالت مصادر خاصة من إحدى مشافي دمشق، أن تأمين شهادات لقاح كورونا بات أمرا سهلا، خاصة وأن مروجيه كثر، وبيّن أنه يتم عبر عدة سماسرة وبالتعاون مع عدة مراكز صحية مقابل مبالغ مادية تصل إلى أكثر من 150 ألف ليرة سورية، وأحيانا يصل إلى 200 ألفا إذا كان المسافر مستعجلا وخاصة المسافرين إلى الدول الأوروبية والخليج، الذين يدفعون مبالغ جيدة للسماسرة.

وأضاف المصدر الخاص، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ “الحل نت”، أن العملية تتم دون حاجة الشخص للذهاب إلى المركز أو المخبر، مبينا أن شهادات اللقاح وفحوصات “PCR”، انتشرت بشكل كثيف في الفترة الأخيرة خاصة مع تزايد حركة المسافرين إلى خارج سوريا وبالتحديد عبر لبنان.

ورجح المصدر الخاص، أسباب هذا الخروقات، إلى الوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد، إضافة إلى تدني رواتب الموظفين عموما ومنهم القطاع الطبي، فضلا عن ضعف الرقابة من قبل مسؤولي المشافي والمراكز الطبية وبالتالي انتشار الفساد بشكل كبير.

قد يهمك: هل وصلت الموجة الخامسة من كورونا إلى سوريا؟

فحوصات “PCR” مزورة للعبور إلى لبنان

صدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، أواخر العام الفائت، بيانا بأنها ضبطت في مدينة زحلة، محلا للصيرافة، في منطقة المصنع، بالقرب من الحدود اللبنانية-السورية، وثائق لفحوصات “PCR” سلبية، وشهادات لقاح ضدّ فيروس كورونا، وأختام بأسماء فنادق، جميعها مزوّرة، إضافة إلى ضبط أجهزة حواسيب محمولة.

وبالتحقيق مع الموقوفين، اعترفا بتزوير ما يفوق الـ 100مستند من فحوصات وشهادات لقاح مقابل مبالغ مالية، إضافة إلى تزوير حجوزات فندقية وهمية للقادمين من سوريا، وفقا لبيان قوى الأمن اللبنانية.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات المسجلة في سوريا بلغ حتى الآن55558  شفيت منها 51187 حالة وتوفيت 3127 حالة، بحسب آخر بيانات وزارة الصحة السورية.

قد يهمك: لقاح كورونا كوبي يصل إلى سوريا.. ما مدى فعاليته؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.