يبدو أن دراما البيئة الشامية التي اعتدنا على مشاهدتها في موسم دراما رمضان، لا سيما على القنوات الخليجية، بدأت بالتراجع هذا العام، إذ نشهد هذا الموسم تصدر الدراما السورية الاجتماعية المعاصرة، التي غطت على بعض أعمال البيئة الشامية.

موسم دراما مختلف

وعلى عكس ما كانت تتجه إليه القنوات الخليجية، لا سيما في الإمارات، التي كانت تتسابق على شراء مسلسلات البيئة الشامية، حملت إعلانات هذه القنوات طابعا مختلفا هذا العام، فحضرت فيها دراما المجتمع، إضافة إلى الدراما العربية التي استخدمت النجوم السوريين في محاولة لوصول مسلسلاتها إلى أكبر شريحة من الجماهير العربية.

وكانت إعلانات منصة “شاهد” التابعة لمجموعة “إم بي سي” السعودية هذا العام، بعيدة عن المراجل الشامية، وشهامة العكيد، ونخوة أهل الحارة المعتادة في دراما رمضان، فتصدرت المسلسلات الاجتماعية إعلانات المنصة الأشهر عربيا في عرض المسلسلات الرمضان.

قد يهمك: مسلسل “كسر عضم” يتجاوز الخطوط الحمراء

ومن أبرز هذه المسلسلات كان عمل “مين قال“، الذي يشارك فيه الممثل السوري جمال سليمان، وذلك إلى جانب مسلسل “ظل” برفقة عبد المنعم عمايري، حيث سيتم عرض العملين على منصة شاهد وقناة “إم بي سي” خلال رمضان.

كما تصدر مسلسل “مع وقف التنفيذ” قائمة المسلسلات المعروضة على منصة شاهد، وهو عمل اجتماعي إنساني يخوض في العوالم النفسية لأبطاله الذين أنهكتهم الصراعات والأزمات المتعاقبة في المنطقة، ويتناول كيف آلت بهم إلى السقوط من عدة نواحٍ، ويتحدث عن البدايات الجديدة في حياة الإنسان وتأثيرها عليه نفسيا ومهنيا وأمله بالخلاص من الماضي ورغبته باكتشاف ذاته والآخرين من جديد، وفق ما نقلته إحدى المنصات المهتمة بأخبار الفن والدراما.

قنوات الإمارات والدراما الاجتماعية

كذلك اتجهت القنوات الإماراتية هذا العام، لشراء المسلسلات الاجتماعية السورية، بعد أن كانت مشاركة هذا النوع من المسلسلات خجولة على تلك القنوات، على مدار المواسم الرمضانية الماضية.

فحضر مسلسل “كسر عضم“، وهو من أكثر المسلسلات التي يجري الحديث عنها، قبل بدء عرضها في رمضان، وهو الذي سيتم عرضه عبر قناة “أبو ظبي” خلال رمضان بشكل يوم عند الساعة السابعة مساء.

كذلك تعرض قناة أبو ظبي هذا العام، المسلسل السوري “مقابلة مع السيد آدم“، الذي ينافس الجزء الثاني منه في موسم دراما رمضان 2022، بعد خروجه من المنافسة الرمضانية العام الماضي.

وقصة المسلسل تعتمد على أحداث الجزء الأول، الذي انتهى نهاية غامضة، وسيشهد الجزء الجديد بعض التغيرات على صعيد الممثلين المشاركين فيه، وهم يزن خليل بديلا لجين إسماعيل، فاديا خطاب، بديلة ضحى الدبس، ترف التقي بديلة يارا قاسم. والعمل من إخراج فادي سليم وتأليفه، وبطولة رنا شميس، ومحمد الأحمد، وغسان مسعود.

قد يهمك: سلافة معمار تكشف أسباب منع عرض مسلسلها الجديد في رمضان 2022

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة