نقص العلاجات، وعدم توفر الأجهزة الطبية الحديثة في العراق، يمثل أحد أبرز المشكلات التي يعاني منها القطاع الصحي، وعلى الرغم من الأموال الطائلة التي صرفت في هذا المجال إلا أنه بقي متأخرا بفعل الفساد.

واستقبلت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية، اليوم الأحد، شحنة من الأدوية لمعالجة مرضى الثلاسيميا وبعض الأمراض النادرة الأخرى.

للمزيد: مشروع عراقي لإنشاء مصانع مخصتة بعلاجات السرطان وضغط الدم

الثلاسيميا وفقر الدم

ووصلت الشحنة من مادة “Desfer 500 mg rioxamine”، عبر مطار بغداد الدولي، والتي تستعمل لتقليل مستويات الحديــد العالي لمرضى فقر الـدم وعـلاج تجمع الحديـد المزمن ومرضى الثلاسيميا”، بحسب مدير الشركة، علي حسن البلداوي.


وأضاف البلداوي في تصريح لصحيفة “الصباح الرسمية”، وتابعه موقع “الحل نت” أن “الشــركة تسلمت أيضا مادة “Fabrazyme agalsidase” المستعملة لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض “فابري” وهو اضطراب وراثي نادر”.


فيما تم “إكمال جميع الإجراءات الجمركية المتعلقة بعقود هــذه المــواد مــن قبــل قســم الإخراج الجمركي”، وفقا للبلداوي.

وفي العراق، هناك نحو 22 ألف مصاب بمرض “الثلاسيميا” وفقا لوزارة الصحة، العشرات منهم لا يستطيعون الحصول على العلاج اللازم.

ونقص العلاجات وشحها أزمة حاضرة في محافظات العراق، وبحسب إحصائية سابق، ففي محافظة ميسان جنوب العراق، نحو 500 حالة مرضية تعاني من الأزمة.

للمزيد: أدوية مغشوشة لتطعيم أطفال السرطان في كردستان العراق

أسعار جنونية

وقلة العلاجات في المستشفيات تدفع ذوي المرضى للجوء إلى السوق لشرائها، ويصل سعر العلاج خارج المؤسسات الصحية الحكومية إلى 400 دولار أميركي.

وينتج مرض الثلاسيميا عن خلل وراثي انحلالي، يؤدي إلى نقص حاد في إنتاج بروتينات خاصة في الدم تسمى الغلوبين، وهي المكون الرئيسي للهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.

ومادة الهيموغلوبين مسؤولة عن حمل الأوكسجين من الرئتين إلى مختلف أجزاء الجسم، وبالنتيجة يؤدي نقص الهيموغلوبين إلى فقر الدم (أنيميا)، وتكسر سريع في خلايا الدم الحمراء، ونقص كمية الأوكسجين التي تصل أجزاء الجسم المختلفة.

ويؤثر مرض الثلاسيميا على عمر خلايا الدم الحمراء، حيث تحصل طفرة في مكونات الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى تكسر هذه الخلايا. ويحاول الجسم تعويض النقص عن طريق زيادة التكاثر وبالتالي تصبح كثير من عظام الجسم مصنعا للنخاع العظمي، مما يؤدي إلى انتفاخ جمجمة الرأس وتضخم الطحال والكبد.

للمزيد: اختفاء السوق السوداء للأدوية بسوريا.. ما الأسباب؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.